موقع متخصص بالشؤون الصينية

متحدث باسم السفارة: قرار الصين بوقف بث ((بي بي سي)) في البلاد “مشروع ووجيه”

0

قال متحدث باسم السفارة الصينية في بريطانيا يوم الجمعة إن قرار هيئة تنظيم البث في الصين بوقف ((بي بي سي وورلد نيوز)) من البث في البلاد لانتهاكها الخطير للمحتوى “مشروع ووجيه”.

وجاءت تصريحات المتحدث بعد يوم واحد من تصريح وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب بأن قرار إدارة الإذاعة والتلفزيون الوطنية الصينية وقف بث ((بي بي سي وورلد نيوز)) في البر الرئيسي للصين “هو تقييد غير مقبول لحرية الإعلام”.

وأفاد المتحدث باسم السفارة أنه منذ فترة من الزمن، انتهكت تقارير ((بي بي سي)) المتعلقة بالصين بشكل خطير اللوائح الخاصة بإدارة الإذاعة والتلفزيون الصينية والخاصة بإدارة القنوات الفضائية الأجنبية في البر الرئيسي للصين.

وذكر المتحدث أن “انتهاك ((بي بي سي)) الخطير لقواعد البث الخاصة بالدقة والحياد قوض المصالح الوطنية للصين والوحدة بين القوميات وفشل في تلبية متطلبات بث القنوات الخارجية في البر الرئيسي للصين”.

وعلى هذا النحو، لا يُسمح لقناة ((بي بي سي وورلد نيوز)) بمواصلة بث خدمتها في البر الرئيسي للصين، ولن تقبل إدارة الإذاعة والتلفزيون الوطنية طلبها لتجديد ترخيص البث الخاص بها لهذا العام، وفقا للمتحدث.

وقال المتحدث إن “فبركة ((بي بي سي)) اللجوجة لـ ‘أكاذيب القرن’ في التغطية من الصين تتعارض مع الأخلاقيات المهنية للصحافة، وتنبعث منها رائحة المعايير المزدوجة والتحيز الأيديولوجي، مما يتسبب في استياء شديد بين الشعب الصيني”.

وأوضح المتحدث أن ما يسمى بـ”حرية الإعلام” ليست سوى ذريعة وتمويه لإشاعة المعلومات المضللة والافتراءات ضد الدول الأخرى، لافتا إلى أن جميع الدول دون استثناء تمارس الإشراف اللازم على المؤسسات الإعلامية وأن قرار الإدارة “مشروع ووجيه”.

وأضاف “نحث ((بي بي سي)) على التخلي عن عقلية الحرب الباردة، والتوقف عن فبركة ونشر المعلومات المضللة، ووقف نشر التقارير غير العادلة والمتحيزة وغير المسؤولة، ووقف الهجمات الخبيثة والتشويه ضد الحزب الشيوعي الصيني والحكومة الصينية، واتخاذ إجراءات ملموسة لإزالة التأثير الضار لتقاريرها ذات الصلة”.

وأصدرت هيئة تنظيم البث في الصين يوم الخميس إعلانا بشأن وقف بث قناة ((بي بي سي وورلد نيوز)) في البلاد لانتهاكها الخطير للمحتوى.

وقالت الهيئة التنظيمية إنه “بما أن القناة تفشل في تلبية متطلبات البث في الصين كقناة أجنبية، لن يُسمح لـ((بي بي سي وورلد نيوز)) بمواصلة خدمتها داخل الأراضي الصينية. ولن تقبل إدارة الإذاعة والتلفزيون الوطنية الصينية طلب تجديد ترخيص بث القناة للعام الجديد”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.