موقع متخصص بالشؤون الصينية

متحدث: الصين ترحب بزيارة الأجانب لشينجيانغ

0

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم (الجمعة) إن الصين ترحب بزيارة الأجانب من جميع مناحي الحياة لشينجيانغ وإلقاء نظرة عليها.

وأدلى المتحدث وانغ ون بين، بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي ردا على سؤال بشأن دعوة الصين لممثلين من الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء به لزيارة شينجيانغ.

وأوضح وانغ أنه “في السنوات القليلة الماضية، زار أكثر من 1200 من الدبلوماسيين والصحفيين والرموز الدينية من أكثر من 100 دولة شينجيانغ”، مضيفا أنه من خلال هذه الزيارات الميدانية، تعرفوا على الوضع الحقيقي هناك وأقروا بأن ما شاهدوه هناك مختلف تماما عن تقارير وسائل الإعلام الغربية.

وتابع قائلا إن الصين ترحب بزيارة الدبلوماسيين من الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء به لشينجيانغ، وأرسلت الصين العديد من الدعوات لهم، مضيفا أن الصين بذلت أقصى ما في وسعها للقيام بترتيبات مدروسة لهم بما يتوافق مع رغباتهم وهو ما أظهر أكبر قدر من الإخلاص والمرونة من جانبها.

ومع ذلك، من المؤسف تأجيل الجانب الأوروبي لهذه الزيارات وتقديمه بعض الطلبات غير المعقولة ومن بينها الاجتماع مع المجرمين الذين حكم عليهم لاشتراكهم في أنشطة انفصالية، بحسب وانغ.

وأضاف أن “هذا يجعل الشعب يشعر بأنه طالما لا تنفذ الصين ما يطلبه الجانب الأوروبي فإنهم غير مهتمين بزيارة شينجيانغ”.

وأوضح وانغ أن “هذا استفزاز واضح يتجاهل القانون الصيني ويتدخل في السيادة القضائية الصينية”.

وأشار إلى أن باب شينجيانغ مفتوح على مصرعيه وما زالت الدعوة من جانب الصين وإخلاصها كما هما دون تغيير، ومع ذلك لا يتعين أن تكون بعثة الزيارة “بعثة تحقيق” قائمة على افتراض الذنب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.