موقع متخصص بالشؤون الصينية

الحكومة الصينية تقرر إهداء لبنان جرعات من لقاح “سينوفارم”

0

قررت الحكومة الصينية بناء على طلب من الجانب اللبناني، إهداء جرعات من لقاح (سينوفارم) إلى لبنان لمساعدته في مكافحة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، بحسب بيان صدر عن السفارة الصينية في بيروت.

ويواجه لبنان وضعا خطيرا لجهة انهيار القطاع الصحي بسبب الارتفاع المستمر في حالات الإصابة بـ(كوفيد-19) ووصول القطاع الاستشفائي المنهك إلى طاقته الاستيعابية القصوى في ظل أزمة اقتصادية ومالية حادة.

وحتى الآن، قدمت الصين أو ستقدم مساعدات من اللقاحات إلى 53 دولة نامية، وصدرت أو ستصدر لقاحات إلى 27 دولة.

وانضمت الصين بنشاط إلى مبادرة “كوفاكس” لمنظمة الصحة العالمية وقررت تقديم 10 ملايين جرعة من اللقاحات الصينية إلى “كوفاكس” لتلبية الاحتياجات الماسة للدول النامية.

وبدأت منظمة الصحة العالمية مراجعة تصريح الاستخدام الطارئ للقاحات الصينية وستواصل الشركات الصينية المعنية التنسيق مع المنظمة بشكل وثيق بهذا الصدد.

كما قررت الصين المشاركة في مبادرة مجموعة أصدقاء للأمم المتحدة للتبرع بلقاحات لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وأشار البيان إلى أن لقاح (سينوفارم) هو لقاح معطل وأجريت المرحلة الثالثة من التجربة السريرية بسلاسة في دولة الإمارات المتحدة والدول الأخرى، حيث أظهرت بيانات التجارب المختلفة أن لقاح (سينوفارم) آمن وفعال.

ووافقت الدول مثل الإمارات والبحرين على تسجيل لقاح (سينوفارم)، وتم تطعيم أكثر من 40 مليون جرعة من لقاح (سينوفارم) في الصين حتى الآن ولم تسجل آثار جانبية خطيرة.

ومنذ تفشي (كوفيد-19) في لبنان قامت الحكومة المركزية والحكومات المحلية الصينية ووزارة الدفاع الصينية وشركات صينية والجالية الصينية في لبنان بتقديم دفعات من المساعدات الطبية إلى الجانب اللبناني.

وشملت المساعدات 3 آلاف وحدة من فحص (بي سي آر) وأكثر من مليون و20 ألف كمامة طبية و20 ألف بزة واقية طبية و3 آلاف زوج من النظارات الواقية و100 ألف زوج من القفازات الطبية و6 آلاف وحدة من فحوص المناعة وأكثر من 10 أجهزة حرارية لقياس درجات الحرارة في المراكز الحدودية و200 جهاز قياس حراري يدوي.

وكان لبنان أطلق حملة تلقيح في 14 فبراير الجاري بعد اتفاقه مع شركة (فايزر-بيونتيك) على تزويده بمليوني جرعة من اللقاح بتمويل من البنك الدولي بقرض تبلغ قيمته 34 مليون دولار، كما اتفق لبنان مع منصة (كوفاكس) على تزويده بـ 2.7 مليون جرعة أخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.