موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية الصيني يطرح مقترحا من ثلاث نقاط بشأن الوضع في ميانمار

0

طرح عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم (الأحد)، مقترحا من ثلاث نقاط بشأن تخفيف حدة التوترات في ميانمار.

أولا، كما أوضح وانغ، تتطلع الصين إلى أن تحافظ جميع الأطراف في ميانمار على الهدوء وضبط النفس، وأن تعالج خلافاتها عبر الحوار والتشاور في نطاق الإطار الدستوري والقانوني، وتواصل المضي قدما في عملية الديمقراطية الانتقالية.

وأضاف وانغ خلال مؤتمر صحفي على هامش الدورة التشريعية السنوية الصينية، أن الأولوية العاجلة والملحة هي الحيلولة دون إراقة المزيد من الدماء وتخفيف حدة توتر الوضع وتهدئته في أقرب وقت ممكن.

ثانيا، تدعم الصين رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في التمسك بمبادئ عدم التدخل في شؤون الدول الأعضاء، واتخاذ القرارات عبر التشاور، والتوسط في تسوية الوضع في ميانمار وفقا لمنهج الآسيان، والتوصل إلى أرضية مشتركة.

وأشار وانغ إلى أنه على أساس احترام سيادة ميانمار وإرادة شعبها، تقف الصين على أهبة الاستعداد للمشاركة والتواصل مع جميع الأطراف المعنية، ولعب دور بناء في تخفيف حدة التوترات في ميانمار.

ثالثا، كما أشار وانغ، في ظل قيام مجتمع مصير مشترك بين الصين وميانمار، يربط بينهما في السراء والضراء، فإن الصين لن تتوانى عن تعزيز العلاقات مع ميانمار، ولن تغير مسار تعزيز الصداقة والتعاون معها، أيا كانت التغيرات التي تطرأ على الوضع.

وشدد وانغ على أن سياسة الصداقة التي تنتهجها الصين إزاء ميانمار، تعمل لصالح جميع مواطني ميانمار.

وتابع “على مر السنين، حافظنا على تبادلات ودية مع مختلف الأحزاب السياسية في ميانمار، بما في ذلك حزب الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية”، مضيفا أن تعزيز الصداقة مع الصين ظل أيضا على الدوام محل توافق بين جميع القطاعات في ميانمار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.