موقع متخصص بالشؤون الصينية

الوفد الصيني: الصين والولايات المتحدة تعتزمان إنشاء مجموعة عمل مشتركة بشأن تغير المناخ

0

قررت الصين والولايات المتحدة إنشاء مجموعة عمل مشتركة بشأن تغير المناخ، حسبما أفاد الوفد الصيني إلى الحوار الإستراتيجي رفيع المستوى بين الصين والولايات المتحدة.

وذكر الوفد أن الصين والولايات المتحدة ملتزمتان بتعزيز التواصل والتعاون في مجال تغير المناخ.

وأضاف الوفد أن الجانبين اتفقا على أنهما، من خلال البناء على روح المحادثة الهاتفية التي جرت بين رئيسي الدولتين في 11 فبراير، سوف يحافظان على الحوار والتواصل، ويجريان تعاونا متبادل المنفعة، ويتجنبان سوء التفاهم وسوء التقدير، وكذلك الصراع والمواجهة، من أجل تعزيز التنمية السليمة والمطردة للعلاقات بين الصين والولايات المتحدة.

وأشار الوفد إلى أن الجانبين يتقاسمان الأمل في استمرارية هذا النوع من التواصل الإستراتيجي رفيع المستوى.

وذكر الوفد أن الولايات المتحدة أكدت مجددا التزامها بسياسة صين واحدة بشأن مسألة تايوان وذلك خلال الحوار الذي استمر يومين في مدينة أنكوريج بألاسكا واختتم يوم الجمعة.

وقال الوفد إن الصين والولايات المتحدة ناقشتا الترتيبات المتبادلة لتطعيم دبلوماسيي الجانبين ومسؤوليهما القنصليين ضد كوفيد-19.

وأضافت أن الجانبين سيجريان محادثات لتسهيل أنشطة البعثات الدبلوماسية والقنصلية وأفرادها لكل منهما، وكذلك حول القضايا المتعلقة بصحفيي وسائل الإعلام بروح المعاملة بالمثل والمنفعة المتبادلة.

كما ناقش الجانبان تعديل سياسات السفر والتأشيرات ذات الصلة وفقا للوضع الوبائي، وتعزيز عودة تبادلات الأفراد بشكل تدريجي إلى طبيعتها بين الصين والولايات المتحدة.

وخلال الحوار أيضا، ناقشت الصين والولايات المتحدة سلسلة من الموضوعات، بما فيها الاقتصاد والتجارة، والمجال العسكري، وإنفاذ القانون، والثقافة والتفاعلات الشعبية، والصحة، والأمن السيبراني، وتغير المناخ، والقضية النووية الإيرانية، وأفغانستان، وقضية شبه الجزيرة الكورية، وميانمار، حسبما ذكر الوفد، مضيفا أن البلدين اتفقا على الحفاظ على التواصل والتنسيق فيما بينهما وتعزيزهما.

وأضاف أن الجانبين سيعززان التنسيق والتشاور في آليات متعددة الأطراف مثل مجموعة العشرين ومنتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.