موقع متخصص بالشؤون الصينية

السفير الصيني لدى الولايات المتحدة: محاولات تقسيم العالم إلى معسكرات مختلفة لن تحل التحديات العالمية

0

قال السفير الصيني لدى الولايات المتحدة تسوي تيان كاي حديثا إن محاولات تقسيم العالم إلى معسكرات مختلفة لا تمثل حلا للتحديات العالمية ومن بينها المعركة ضد مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) والتغير المناخي والفقر.

وذكر تسوي في مقابلة مباشرة مع مراسلة قناة ((سي إن إن)) كريستيان آمانبور يوم الخميس أننا “نؤمن بأن ما يريده العالم اليوم وما يريده غدا هو الجهود المشتركة من جميع الدول لبناء مجتمع من الأمم بمصير مشترك”.

وأشار إلى أن أي محاولة لتقسيم العالم إلى معسكرات مختلفة أو حتى بناء تكتلات عسكرية متصادمة لا يمثل حلا للتحديات العالمية.

وجاء الاجتماع رفيع المستوى بين كبار الدبلوماسيين في الصين والولايات المتحدة والذي عقد في أنكوريج بولاية ألاسكا الاسبوع الماضي في وقته تماما، وساعد بكل تأكيد في فهم بعضهما البعض بشكل أفضل، بحسب تسوي.

وأضاف أنني “آمل أن يكون هذا بداية لعملية طويلة للحوار والاتصال والتنسيق المأمول بين الجانبين”.

وتابع قائلا إننا “نعيش بكل تأكيد في عالم مختلف جدا ، عالم يتغير بسرعة. وهناك أنظمة وحضارات مختلفة في العالم”، وأضاف أنه “لهذا نؤمن بأن مستقبلنا يعتمد على الجهود المشتركة لبناء مثل هذا المجتمع العالمي وليس تقسيم العالم إلى معسكرات مختلفة”.

وذكر تسوي أن “هدفنا هو الوفاء بالتطلع المتنامي للشعب الصيني في حياة أفضل. وهدفنا ليس التنافس مع أي دولة أو الحلول محلها “، مضيفا أنه يأمل أن يفهم الناس ذلك بشكل أفضل.

وقال السفير إن الصين دائما منفتحة على التعاون الدولي وملتزمة بالتعاون متعدد الأطراف ، مضيفا أن أي تعاون يتعين أن يقوم على المساواة والنفع المتبادل والاحترام المتبادل.

وتابع “كيف يمكن لأشخاص التعاون بعضهم مع بعضا إذا لم يتعاملوا فيما بينهم على قدم المساواة ؟ …هذه هي مشكلة الدول الغربية”.

وأضاف تسوي أنه “مازال عليهم تعلم كيفية التعامل مع الدول الأخرى والأعراق الأخرى والحضارات الأخرى على قدم المساواة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.