موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وأوزبكستان تتفقان على تعزيز التعاون التشريعي

0

جرى كبير المشرعين الصينيين لي تشان شو محادثات يوم الجمعة مع رئيسة مجلس الشيوخ الأوزبكي تانزيلا نارباييفا عبر رابط فيديو، حيث اتفق الجانبان على تعزيز التبادلات والتعاون بين الهيئتين التشريعيتين.

وقال لي، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، إن الصين وأوزبكستان تشتركان في نفس المواقف أو مواقف متشابهة بشأن القضايا الدولية الرئيسية وحافظتا على اتصالات وثيقة داخل الأمم المتحدة والأطر الأخرى متعددة الأطراف، معربا عن أمله في أن يواصل الجانبان دعم بعضهما البعض في الأمور التي تتعلق بالمصالح الجوهرية والشواغل الرئيسية لكل منهما.

وخلال المحادثات، استعرض لي الوضع في شينجيانغ وهونغ كونغ بالصين، كما أطلعها على الموقف المبدئي للصين بشأن القضايا ذات الصلة. وقال إن الشؤون المتعلقة بشينجيانغ لا تتعلق بالعرق أو الدين أو حقوق الإنسان، بل تتعلق بمكافحة الإرهاب ومكافحة الانفصال.

وقال لي إن المجتمع في الوقت الحاضر يظل مستقرا، ويعيش السكان ويعملون بسلام ورضا، كما أن القوميات متحدة ومتناغمة، مؤكدا أن مستويات المعيشة قد تحسنت في شينجيانغ الصينية.

وأضاف أن قرار المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني بتحسين النظام الانتخابي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، يهدف إلى التنفيذ الأمين لمبدأ “دولة واحدة ونظامان” والقانون الأساسي لمنطقة هونغ كونغ لضمان الازدهار والاستقرار على المدى الطويل في هونغ كونغ.

وقال لي إن المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني يرغب في تعزيز التبادلات الودية مع مجلس الشيوخ الأوزبكي، وتكثيف التبادلات على جميع المستويات، وتعزيز التعاون في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن المجلس كذلك سيعمل على تحسين التنسيق والتعاون في المنظمات البرلمانية متعددة الأطراف.

كما دعا لي المجلسين التشريعيين إلى ضرورة الامتثال لاحتياجات التقدم المتعمق للتعاون بين الدولتين ومراجعة وثائق التعاون الثنائي الحالية على وجه السرعة، مشيرا إلى أنه يتعين عليهما أيضا تعزيز التنفيذ السلس لمشروعات التعاون الرئيسية وتوفير الضمانات القانونية ودعم السياسات من أجل تنفيذ التوافقات التي توصل إليها رئيسا الدولتين والاتفاقيات التي وقعها الجانبان.

ومن جانبها، أشادت نارباييفا بجهود الصين في السيطرة على مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) وتعزيز استئناف العمل، داعية الهيئتين التشريعيتين إلى توسيع التبادلات والتعاون، وتعزيز التعاون في مجالات مكافحة كوفيد-19، والاقتصاد والتجارة، والثقافة، وتخفيف حدة الفقر، وبناء الحزام والطريق، مؤكدة على تمسك أوزبكستان الصارم بمبدأ صين واحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.