موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تفند اتهامات “الترهيب” الأمريكية

0

فندت الصين الاتهامات الأمريكية الخاصة بالقيام بـ”أعمال ترهيب” في مضيق تايوان، وقالت إن تهمة “الترهيب” أو “القسر” لا يمكن إلصاقهما بالصين إطلاقا.

وأدلى المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي يومي، ردا على سؤال بشأن تعليقه على اتهامات المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس ضد الصين.

وتابع تشاو قائلا إن “الصين لم تنتو قط ترهيب الآخرين، ولكنها لا تخاف من أي ترهيب. ولا تريد الصين قسر أي طرف، ولكن من غير المجدي ممارسة القسر ضد الصين”.

وأكد على أن الحقيقة التي يعترف بها المجتمع الدولي هي أنه توجد صين واحدة في العالم، وأن تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية، وأن حكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة القانونية الوحيدة التي تمثل الصين بالكامل.

وأوضح تشاو أن “مبدأ صين واحدة هو الأساس السياسي للعلاقات الصينية-الأمريكية، وهو التزام قطعه الجانب الأمريكي على نفسه في البيانات المشتركة الصينية-الأمريكية الثلاثة، ويعتبر خطا أحمر لا يمكن تجاوزه”.

وأشار إلى أن السفن الحربية الأمريكية قامت بشكل متكرر باستعراض “قوتها” في مضيق تايوان في الآونة الأخيرة، مرسلة بذلك إشارات خاطئة بشكل خطير لقوى ما يسمى بـ”استقلال تايوان” ومهددة السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة توقفت عن خوض الحروب لمدة 16 عاما فقط في تاريخها الذي يمتد لنحو 250 عاما، وتدير أكثر من 800 قاعدة عسكرية خارج البلاد على مستوى العالم، مضيفا أنه مع أعلى إنفاق عسكري في العالم لسنوات متتالية، يمثل الإنفاق العسكري الأمريكي نحو 40 بالمئة من الإنفاق العسكري الإجمالي للعالم.

وتفرض الولايات المتحدة بشكل متكرر العقوبات الأحادية غير القانونية على دول أخرى ذات سيادة.

وتابع تشاو قائلا إن “الصين لديها إرادة قوية وقدرة كبيرة على الدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها”.

وشدد على أنه ينبغي على الولايات المتحدة أن تفهم أن قضية تايوان ذات حساسية كبيرة، ويتعين عليها الالتزام بمبدأ صين واحدة ونصوص البيانات المشتركة الصينية-الأمريكية الثلاثة.

وأكد أنه يتعين على الولايات المتحدة أيضا التوقف عن ممارساتها الخطيرة والتعامل مع القضايا المتعلقة بتايوان بحكمة وبشكل مناسب، وينبغي عليها ألا ترسل إشارات خاطئة إلى قوى ما يسمى بـ”استقلال تايوان”، لتجنب الإضرار بمصالحها وبالسلام والاستقرار في مضيق تايوان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.