موقع متخصص بالشؤون الصينية

الأصدقاء يظهرون  الثقة بالمستقبل المشترك

0

 

صحيفة تشاينا ديلي جلوبال الصينية ـ افتتاحية الصحيفة

2021-03-31

تعريب خاص بـ “موقع الصين بعيون عربية” ـ

تعريب نجاح ريا:

على الرغم من أن المسافة التي تفصل بينهما تبلغ آلاف الأميال ولديهما خلفيات ثقافية مختلفة، إلا أن بكين وطهران تتمتعان بتقاليد ممتدة من الصداقة ، والتي تعززت على مر السنين من خلال التعاون الاقتصادي الثنائي ووجهات النظر المماثلة حول القضايا الإقليمية.

وقد شكل هذا الواقع أساسًا قويًا لمواءمة رؤى التنمية الخاصة بكل منهما. تحتل إيران مكانة خاصة في مبادرة الحزام والطريق التي اقترحتها الصين، وتتمتع الصين بمكانة متزايدة الأهمية في سياسة إيران المتمثلة بـ “الاتجاه شرقاً “.

بما أن هذا العام يصادف الذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، فمن الطبيعي أن يواصل الطرفان البناء على هذا الزخم القوي للتعاون. وهكذا وقع عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني الزائر وانغ يي ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يوم السبت خطة عمل مدتها 25 عاما لتعزيز التعاون الثنائي الشامل.

تركز خطة التعاون الشامل على استغلال الإمكانات في التعاون الاقتصادي والثقافي ورسم مسار التعاون طويل الأجل. وقال سعيد خطيب زاده ، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إن الوثيقة عبارة عن خارطة طريق للتعاون التجاري والاقتصادي والنقل ، مع “التركيز بشكل خاص على القطاعات الخاصة من الجانبين”.

الاتفاق لا يستهدف أي طرف ثالث ويقدم ببساطة إطارًا عامًا للتعاون الصيني الإيراني للمضي قدمًا.

وأكد وانغ أنه مهما تغيرت الأوضاع الدولية والإقليمية، فإن الصين ستحافظ على سياساتها الودية تجاه إيران. أولئك الذين اختاروا النظر إلى خطة التعاون طويل الأمد من منظور التنافس الجيوسياسي يغفلون عن الصورة الحقيقية للتعاون الصيني الإيراني الذي سيفيد الشعبين ويساهم في الحفاظ على السلام الإقليمي والعالمي. إنهم يتظاهرون بأنهم لا يرون الآثار الإيجابية للتعاون الصيني الإيراني لأنهم ما زالوا ينظرون من خلال عدسة تنطلق من حقبة الحرب الباردة.

إن إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني متعدد الأطراف، الذي تعرض لضربة قوية عندما انسحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب منه، سيكون خطوة مهمة نحو تخفيف التوترات المتصاعدة بين الولايات المتحدة وإيران. وحث وانغ الولايات المتحدة على اتخاذ إجراءات ملموسة لتخفيف العقوبات أحادية الجانب ضد إيران وإنهاء “الولاية القضائية طويلة المدى” على أطراف ثالثة، كما حث إيران على استئناف الوفاء بالتزاماتها.

من ناحية أخرى ، لدى بكين وطهران بالتأكيد حاجة أقوى لدعم أرضيتهما المشتركة من خلال تعاون أوثق ، لكنهما ليسا مجرد أصدقاء محتاجين أو أصدقاء فجأة ولكنهم أصدقاء على المدى الطويل، وأعينهم تتطلع إلى مستقبل مشترك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.