موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وروسيا ترحبان بالشركاء الدوليين للتعاون بشأن بناء محطة قمرية

0

دعت سلطات الفضاء في كل من الصين وروسيا جميع الدول والمنظمات الدولية والشركاء المهتمين للتعاون بشأن مشروع بناء محطة قمرية.

جاء هذا الإعلان من قبل الهيئة الوطنية الصينية للفضاء ونظيرتها الروسية “روسكوسموس”، خلال مؤتمر صحفي عُقد يوم الجمعة حول المحطة القمرية الدولية، في نانجينغ، بمقاطعة جيانغسو شرقي الصين.

وقال وو يان هوا نائب مدير الهيئة الوطنية الصينية للفضاء، إن الصين وروسيا ستقومان ببناء المحطة القمرية بالتعاون مع شركاء دوليين آخرين، موضحا أن المحطة ستمثل إسهاما هاما آخر من قبل الصين وروسيا لدعم التنمية طويلة الأجل والمستدامة للأنشطة الفضائية الخارجية التابعة للأمم المتحدة.

وأضاف وو أن الهيئة الوطنية الصينية للفضاء و روسكوسموس ستعززان تعاونا واسعا في المحطة من أجل تطور علوم وتكنولوجيا الفضاء البشرية والتقدم الاجتماعي الاقتصادي.

وفي بيان مشترك صدر خلال المؤتمر، قالت الهيئة الوطنية الصينية للفضاء وروسكوسموس إن المحطة القمرية ستكون مفتوحة لكل الدول والمنظمات الدولية والشركاء المهتمين من حيث التخطيط والتصميم والبحوث والتطوير والتطبيق والتشغيل في كافة مراحل المشروع وعلى كافة مستوياته.

وعُقد المؤتمر على هامش الدورة الـ58 للجنة العلمية والتقنية الفرعية للجنة الأمم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي. وحضر المؤتمر أكثر من 100 ممثل من نحو 30 دولة ومنظمة دولية.

ووقعت الصين وروسيا مذكرة تفاهم بشأن البناء المشترك لمحطة دولية للأبحاث العلمية على القمر في مارس الماضي.

وسيُصدر الجانبان لاحقا خارطة طريق لمشروع المحطة ويوضحان إجراءات انضمام الدول والمنظمات الدولية الأخرى الراغبة في المشاركة بالمشروع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.