موقع متخصص بالشؤون الصينية

الخارجية الصينية: الوكالة الدولية للطاقة الذرية تدعو خبراء صينيين لبحث التخلص من مياه الصرف النووية في فوكوشيما

0

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين إنه سيتم دعوة خبراء من الصين للمشاركة في مجموعة العمل الفنية التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية المعنية بتخلص اليابان من مياه الصرف النووية.

وخلال مؤتمر صحفي يومي، صرح وانغ بأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت الخبر مؤخرا.

وفي إشارة إلى أن حادث فوكوشيما النووي أحد أخطر الحوادث في العالم، قال وانغ إن الحكومة اليابانية، في تجاهل للشواغل والمعارضة في الداخل والخارج، قررت من جانب واحد تصريف المياه العادمة في البحر دون استنفاد وسائل التخلص الآمن أو الكشف عن المعلومات الكاملة ذات الصلة أو إجراء مشاورات كافية مع دول الجوار والمجتمع الدولي.

ولفت المتحدث إلى أن “مثل هذا العمل غير المسؤول لا يعرض المصالح المباشرة لشعوب الدول المجاورة لليابان للخطر بشكل مباشر فحسب، ولكنه يشكل أيضا تهديدات للبيئة البحرية العالمية وأمن الصحة العامة الدولي”.

وقال إن الصين باعتبارها مساهما رئيسيا، فمن الطبيعي فقط أن يكون لديها شواغل جدية بشأن ممارسات اليابان غير المسؤولة.

وأوضح المتحدث أن الصين تؤكد أنه يتعين على الوكالة الدولية للطاقة الذرية تشكيل مجموعة عمل فنية في أقرب وقت ممكن تضم الصين وأصحاب المصلحة المعنيين الآخرين، لتنفيذ العمل المتعلق بخطط التخلص من تلك المياه وتنفيذه بالإضافة إلى التقييم والإشراف على الصعيد الدولي.

وقال وانغ إن “الصين على اتصال وتنسيق وثيقين مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن هذه القضية”، مضيفا أن الصين ستدعم بشكل كامل أعمال المتابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأضاف أنه قبل تصريف المياه المشعة في البحر، يتعين على اليابان أن تعالج بجدية شواغل أصحاب المصلحة المعنيين بما في ذلك الصين والمجتمع الدولي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.