موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية: الصين لا تستخدم مطلقا المساعدة وسيلة للتدخل في شؤون الآخرين

0

قال عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي إن الصين لا تستخدم مطلقا المساعدة الخارجية والتعاون الإنمائي وسيلة للتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

صرح وانغ بذلك خلال حضوره حفل افتتاح معرض إنجازات التعاون الإنمائي الدولي الصيني في بكين.

وقال إن “الصين لا تضع مطلقا أية شروط سياسية ولا تلعب دور المحاضر مع الآخرين”، مضيفًا أن الصين تسعى دائمًا إلى الاحترام والثقة والمنفعة على نحو متبادل، وتتبع دائمًا مبدأ التشاور المكثف والمساهمات المشتركة والمنافع المشتركة.

وأوضح أنه بالإضافة إلى السعي لتحقيق المساواة والتعاون المربح للجانبين، تحترم الصين التزامها فيما يتعلق بالمساعدة الخارجية والتعاون الإنمائي. كما تركز على النمو والتدريب على المهارات، وتلتزم بالانفتاح والشمول والتعلم المتبادل.

وقال وانغ إنه في مجال المساعدة الخارجية والتعاون الإنمائي، تواصل الصين حرصها على تلبية الحاجات الفعلية للدول المستفيدة، وتعمل على مواءمة المساعدة مع خطط التنمية لدى تلك الدول، وتركز على تحسين سبل عيش المجتمعات المحلية، وبناء القدرات المحلية من أجل التنمية المستقلة.

وأضاف أن الصين مستعدة دائمًا لزيادة التبادلات مع الدول المتقدمة والمنظمات الدولية لاستكشاف التعاون مع الأطراف الثالثة، وهو ما ينبغي، كمسألة مبدأ، أن تبادر به وتتفق عليه وتقوده الدولة المستفيدة.

وأكد وانغ هدف الصين المتمثل في العمل من أجل إنجاز مجتمع مصير مشترك للبشرية، وقال إن بلاده ستربط تنميتها بتنمية البلدان النامية الأخرى، وستواصل تعميق التعاون الإنمائي الدولي والمساهمة في النمو والازدهار العالميين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.