موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي يؤكد التزام الصين بالتضامن والتعاون مع إفريقيا

0

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن تعزيز التضامن والتعاون مع دول إفريقيا هو دائما خيار استراتيجي حاسم للصين.

وأضاف شي في محادثة هاتفية مع رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي، أن الصين تدعم جمهورية الكونغو الديمقراطية في لعب دورها بصفتها رئيسة دورية للاتحاد الإفريقي، ومستعدة للعمل معها لتقوية التواصل والتنسيق وإنجاح الاجتماع المقبل لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي.

ومشيرا إلى أن جمهورية الكونغو الديمقراطية شريكة تعاونية هامة للصين في إفريقيا، قال شي إن الدولتين تتمتعان بتقليد جيد بشأن الدعم المتبادل والثقة المتبادلة.

وقال إن الجانب الصيني دائما ما ينظر إلى علاقاته مع جمهورية الكونغو الديمقراطية من منظور استراتيجي وطويل الأجل، ويطورها، ويدعم الدولة في جهودها لحماية استقلالها وسيادتها وأمنها ومصالحها التنموية، وعلى استعداد لزيادة التبادلات السياسية والحوكمية مع جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأقامت مشاركة جمهورية الكونغو الديمقراطية في مبادرة الحزام والطريق منصة جديدة وفتحت آفاقا جديدة للتعاون الثنائي، بحسب شي.

وأضاف أن الجانب الصيني على استعداد للعمل مع جمهورية الكونغو الديمقراطية لتخطيط التعاون في المرحلة المقبلة، وتعزيز التعاون العملي في مجالات مثل الاقتصاد والتجارة والبنية التحتية والصحة والزراعة والثقافة، ما من شأنه رفع العلاقات الثنائية إلى مستويات جديدة.

وأكد شي أنه من خلال الجهود المشتركة من قبل الجانبين، تعمقت الصداقة التقليدية والثقة السياسية المتبادلة بين الصين وإفريقيا، وحافظ التعاون في التجارة والاستثمار ومجالات أخرى على زخم قوي، كما حقق التعاون بينهما في الشؤون الدولية نموا كبيرا.

واقترح على تعميق الصين وإفريقيا تعاونهما في مجالات مثل إنشاء مناطق تجارة حرة والصحة العامة والسلام والأمن وكذلك التغير المناخي، وفتح فصل جديد للشراكة التعاونية الاستراتيجية الشاملة بينهما.

وقال شي أيضا إن الصين تدعم إفريقيا في تطبيق أجندة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة، وستشجع المجتمع الدولي على التكاتف في دعم تنمية إفريقيا.

ومن جانبه، أعرب تشيسكيدي عن تهانيه الحارة بمناسبة الذكرى الـ100 لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني بالنيابة عن جمهورية الكونغو الديمقراطية وعن الاتحاد الإفريقي.

وقال إن بلاده والصين تتمتعان بصداقة عميقة، مضيفا أن بلاده تدعم مبدأ صين واحدة، وتلتزم بشكل قوي بتطوير الصداقة بين البلدين وبأن تكون شريكة تعاونية هامة للصين في إفريقيا.

وأضاف أن بلاده مستعدة لتكثيف التبادلات مع الصين وتعميق التعاون في مجالات مثل الاقتصاد والتجارة والموارد والبنية التحتية.

وتوجه بالشكر للصين على توفير إمدادات ولقاحات ومساعدات أخرى لدول إفريقيا في مكافحة مرض (كوفيد-19).

وتابع قائلا إن الجانب الإفريقي يأمل في تعزيز التعاون مع الصين في مجالات مثل مكافحة المرض واستعادة النمو الاقتصادي وحماية البيئة وبناء مناطق تجارة حرة والدفع من أجل إحراز تقدم جديد في العلاقات الإفريقية-الصينية وكذلك في منتدى التعاون الصيني-الإفريقي (فوكاك).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.