موقع متخصص بالشؤون الصينية

مقاتلة شبح صينية تقوم برحلتها التجريبية الثانية على ما يبدو

0

وكالة رويترز للأنباء:
ذكرت صحيفة جلوبل تايمز الصينية المملوكة للدولة يوم الثلاثاء ان مقاتلة شبح صينية جديدة قامت على ما يبدو بثاني رحلة تجريبية وفي حالة تأكيد صحة النبأ فانه يعني ان الصين خطت خطوة جديدة نحو تضييق الفجوة العسكرية مع الولايات المتحدة.

وذكرت الصحيفة ان صورا فوتوغرافية للنموذج الاصلي للطائرة جيه-20 الشبح متداولة على منتديات عسكرية على شبكة الانترنت. ولكنها لم تؤكد قيام الرحلة او ان الصور اصلية.

ولم يتسن لرويترز التحقق من الصورة.

ونشرت الصحيفة المملوكة لصحيفة الشعب اليومية الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الصيني صورة طائرة مقاتلة رمادية اللون وكتبت تحتها “صورة يقال انها للنموذج الاصلي للطائرة جيه-20 تستعد للاقلاع” من مطار جوي في تشنغدو في اقليم سيتشوان بجنوب غرب الصين يوم الاحد الماضي.

ونقلت الصحيفة عن شخص لم تسمه ان الطائرة قامت بعدة دورات وهزت جناحيها لتحية حشد قرب المطار.

ولم ترد وزارة الدفاع الصينية على طلب التعليق على الفور.

ونشرت على نطاق واسع تقارير خاصة بالرحلة التجريبية الاولى للطائرة جيه-20 في اوائل يناير كانون الثاني على مدونات ومواقع اخبارية صينية على شبكة الانترنت من بينها جلوبل تايمز قبل ان تؤكد الحكومة حدوثها خلال زيارة وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس.

وتأتي مزاعم رحلة تجرييبة ثانية ناجحة للمقاتلة المتطورة عقب تحذير الصين في اواخر مارس اذار من انها تواجه وضعا متقلبا متناميا في اسيا حيث وسعت الولايات المتحدة تواجدها الاستراتيجي.

وقال بعض المحللين ان الصور القليلة الاولى للطائرة تلمح لان الصين ربما تحقق تقدما أسرع من المتوقع في تطوير طائرة منافسة للطائرة ف-22 رابتور من انتاج شركة لوكهيد مارتن وهي الطائرة الشبح الوحيدة العاملة في العالم والمصممة لتفادي رصدها من جانب انظمة الرادار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.