موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تخفض واردات النفط الايراني في يناير الى النصف بسبب خلاف مالي

0


وكالة رويترز للأنباء:
قالت مصادر تجارية يوم الاثنين ان سينوبك كورب اكبر شركة لتكرير النفط في الصين ستشتري اقل من نصف كميات الخام التي تستوردها عادة من ايران بسبب اختلاف الجانبين على شروط السداد على خلفية ضغط دولي متزايد على طهران.

وقالت مصادر ان سينوبك اكبر مشتر للخام الايراني خفضت مشترياتها لشهر يناير بواقع 285 الف برميل يوميا. ويزيد هذا على نصف الكمية التي كانت تشتريها سينوبك بموجب عقد سنوي هذا العام والبالغة 540 الف برميل يوميا.

وقال تاجر نفط صيني مطلع على المحادثات بين المشترين الصينيين وشركة النفط الوطنية الايرانية ان شركة تشوهاي تشن رونغ الحكومية الصينية ستخفض وارداتها من النفط الخام الايراني في يناير كانون الثاني نحو 120 ألف برميل يوميا.

واضاف المصدر الذي رفض نشر اسمه نظرا لحساسية القضية “حجم مشتريات تشنغ رونغ سيكون النصف في يناير.”

وقال المصدر ان سينوبك اصدرت تعليمات لتشوهاي تشن رونغ للقيام بهذا الخفض. وهناك اتفاق تشتري بموجبه تشوهاي تشن رونغ النفط من ايران وتسلمه لمصافي سينوبك في الصين.

كما خفضت سينوبك الاسبوع الماضي حجم وارداتها بموجب اتفاق ثان مباشر مع شركة النفط الوطنية الايرانية. وابلغت مصادر بصناعة النفط رويترز الاسبوع الماضي ان سينوبك خفضت وارداتها لشهر يناير بواقع 165 الف برميل يوميا.

ويختلف الجانبان على الفترة الممنوحة لسينوبك لسداد ثمن النفط. وطلبت سينوبك فترة سداد مدتها 90 يوما في حين تريد ايران ان يكون الدفع خلال 60 يوما.

ولم يتسن الحصول على تأكيد فوري من مسؤول نفطي ايراني في بكين لهذا الخفض من جانب تشوهاي تشن رونغ لكنه قال ان الشركتين مختلفتان على شروط الدفع.

واضاف “تتعلق المشكلة الرئيسية بالسداد. اما فيما يتعلق بالاسعار فلا توجد فجوة كبيرة.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.