موقع متخصص بالشؤون الصينية

لماذا تواجَه مراقبة جودة الهواء في السفارة الأمريكية برد فعل عنيف في الصين هذه المرة؟

0

صحيفة غلوبال تايمز الصينية ـ
افتتاحية الصحيفة 9-6-2021
تعريب خاص بـ “موقع الصين بعيون عربية”:
تصدر السفارة الأمريكية في الصين بيانات عن جودة الهواء مرة أخرى. المعيار المضاف حديثًا هو مؤشر جودة O₃ ، وهو أمر غير مألوف للجمهور الصيني. لكن الصين كانت دائما تراقب هذا المؤشر. يتضمن أي تطبيق للهواتف حول توقعات الطقس البيانات ذات الصلة. مع استمرار تقدم حوكمة الصين بشأن تلوث الهواء ، فإن الحد من تلوث الهواء هو بالتأكيد أحد القضايا التي تناضل الصين من أجلها.

في عام 2011 ، نشرت السفارة الأمريكية مستوى مرتفعًا بشكل غير عادي من PM2.5 ، مما أرسل موجات من التعليقات عبر شبكة التواصل الاجتماعي في الصين. وفرض هذا ضغطًا مفاجئًا على مراقبة جودة الهواء في الصين. في ذلك الوقت ، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي شائعة في الصين ، وكانت الأصوات التي تشيد بالسفارة الأمريكية وتدعمها تشكل غالبية المستخدمين. بعد تلك الجولة من “الاشتباك” ، تم تضمين أرقام PM2.5 في نطاق مراقبة جودة الهواء في الصين.
بعد عشر سنوات ، اتخذت السفارة الأمريكية خطوة أخرى. لكن الرأي عبر الإنترنت تجاه السفارة الأمريكية يختلف تمامًا عما كان عليه قبل عقد من الزمان. هذا هو التغيير الأكثر لفتا للنظر. أسفل منشور (موقع التواصل الاجتماعي الصيني) Weibo الخاص بالسفارة الأمريكية ، التعليقات التي حظيت بأكبر عدد من الإعجابات هي انتقادات واستهزاء بالسفارة الأمريكية. وتشمل هذه “فلويد لا يستطيع التنفس” ، “متى سيذهب السيد السفير إلى اليابان لمراقبة الاحتواء الإشعاعي؟” ، “يجب على سفارة الصين في الولايات المتحدة إعداد مؤشر إطلاق النار اليومي الأمريكي” ، “ستحمي البيئة إذا لم تفعل ذلك ألقوا القنابل “، و” تقول الولايات المتحدة ، “مياه الصرف النووية لليابان نظيفة ، بينما قطن شينجيانغ ليس كذلك”.
هناك أيضًا أصوات تدعم السفارة الأمريكية. قال أحدهم: “يجب أن يُنسب الفضل إلى الأمريكيين في تنوير الشعب الصيني بشأن جودة الهواء”. لكن هذه الأصوات قليلة جدًا.

مثل هذا التغيير مثير للتفكير. تعتقد غلوبال تايمز أن هناك سببين رئيسيين. أولاً ، اعتبرت الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة الصين منافسًا استراتيجيًا. إن محاولة قمع الصين واحتوائها بشكل تعسفي أضرت بشكل كامل بصورة الولايات المتحدة داخل الصين.
قامت واشنطن أيضًا بتلفيق العديد من الشائعات ضد الصين ، حيث غالبًا ما يدلي الرؤساء ووزراء الخارجية بتصريحات غير مسؤولة. لقد فاجأ أداء الحكومة الأمريكية في مكافحة الوباء الشعب الصيني. كل هذا شل مصداقية المعلومات الرسمية الأمريكية. تبدو الولايات المتحدة ، في مناسبات عديدة ، وكأنها دولة سمعتها مفلسة.
ثانيا ، بذلت الصين في السنوات الأخيرة جهودا كبيرة في حماية البيئة. وقد أدى ذلك إلى تحسن كبير في جودة الهواء في بكين ، وتخفيف مشكلة الضباب الدخاني التي كانت تخنق العاصمة ذات يوم. وقد اعترف الجمهور بجهود الحكومة لمعالجة المشكلة.
في هذا السياق ، نشرت السفارة الأمريكية بيانات مراقبة جودة الهواء مرة أخرى. لكن لدى العديد من الصينيين الآن توقعات أقل بشأن هذه المراقبة لتعزيز حماية البيئة في الصين ، كما حدث من قبل. وبدلاً من ذلك ، أصبحوا يقظين بشأن محاولة السفارة الأمريكية إثارة المشاكل والصراعات في المجتمع الصيني.

تعكس استجابة الجمهور الأولية لرصد السفارة الأمريكية هذه المرة أيضًا تغييرًا أكثر عمقًا – ألا وهو أن تأثير الثقافة والقيم الأمريكية على المجتمع الصيني يتراجع بسرعة. اكتسبت أساليب مكافحة الوباء في الصين ، بما في ذلك اللقاحات المصنوعة محليًا ، ومزايا مجتمعنا اعترافًا من الشعب الصيني.
بالطبع ، لا تزال الصين تعاني من مشاكلها ، بما في ذلك قضايا حماية البيئة. لا يزال أمام البلاد طريق طويل لتقطعه حتى يتم تحديثه بالكامل. ومع ذلك ، فقد عرفنا بالفعل ما يجب علينا فعله ، ونحن واثقون بشكل متزايد من قدرتنا على حل هذه المشكلات بالطريقة الصينية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.