موقع متخصص بالشؤون الصينية

شركة “CSCEC” الصينية تحتفل بانجاز الهيكل الخرساني لـ “أطول برج في أفريقيا”

0

نظمت الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية (CSCEC) فى مصر، يوم (الخميس)، احتفال “شهود السعادة” بمناسبة اكتمال الهيكل الخرساني للبرج الأيقوني، أطول برج في أفريقيا، والذي تقيمه الشركة بالعاصمة الإدارية الجديدة بمصر ويبلغ ارتفاعه نحو 400 متر.

وأكد وزير الإسكان المصري عاصم الجزار، في كلمته بالاحتفال، اهتمام الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي بالتقدم المحرز بمنطقة الأعمال المركزية، معربا عن امتنانه للعاملين الصينيين والمصريين على عملهم الجاد بهذا المشروع.

وقال الجزار، إنه خلال هذا العام وأثناء مواجهة التحديات التي فرضها تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد- 19)، حافظت وزارة الإسكان المصرية والشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية (CSCEC) على الثقة والتعاون الدائم.

وأضاف أن شركة (CSCEC) تعاونت أيضا مع شركاء مصريين آخرين لحماية حياة وصحة وسلامة الموظفين المصريين والصينيين مع الاستمرار في تعزيز أعمال بناء المشروع، وخلق نموذج جديد للتعاون الصيني المصري خلال هذه الفترة الخاصة، حيث قدمت مرجعا مهما لتحقيق الاستقرار في العمالة، والانتعاش الاقتصادي.

وأعرب وزير الإسكان المصري عن أمله في أن يواصل الجانبان الصيني والمصري العمل الجاد للتغلب على تحديات الوباء، وضمان التقدم في بناء منطقة الأعمال المركزية بشكل كامل، لمواكبة افتتاح حي الوزارات بالعاصمة الإدارية الجديدة.

من جانبه، أعرب المدير العام لشركة (CSCEC) في مصر تشانغ وي تساى، عن امتنانه للحكومتين الصينية والمصرية على دعمهما ومساعدتهما للشركة للوفاء بالتزاماتها، منوها بتاريخ الشركة في مصر وأهمية مشروع منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار تشانغ إلى أنه خلال أكثر من عام، تبنت الشركة سلسلة من الإجراءات القوية لضمان الوقاية من كوفيد-19 ومكافحته واستمرار أعمال بناء منطقة الأعمال المركزية، وحماية حياة وصحة أكثر من 9000 موظف صيني ومصري خلال فترة الذروة.

وقال إن مشروع منطقة الأعمال المركزية دخل لحظة حاسمة، موضحا أن جميع الموظفين الصينيين والمصريين سيتخذون من لحظة اكتمال الهيكل الخرساني للبرج الأيقوني نقطة انطلاق جديدة وسيواصلون التعاون مع الشركاء المصريين، والمثابرة على تنفيذ إجراءات الوقاية من الوباء، وضمان التقدم السلس للمشروع.

وتابع قائلا “سنساهم في الحفاظ على التعاون في القدرة الإنتاجية بين الصين ومصر، ودفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر، وتحقيق (رؤية مصر 2030)، وجعل منطقة الأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة أجمل خط أفق حضري في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

بدوره، قال المدير العام التنفيذي لمشروع البرج الأيقوني وي جيان شون، إن اكتمال الهيكل الرئيسي للبرج الأيقوني هو إنجاز قيم حققه جميع الموظفين المصريين والصينيين من خلال التعاون والعمل الجاد والتغلب على الصعوبات معا، واتباع الإجراءات الوقائية مع التقدم في تنفيذ أعمال بناء المشروع.

وأكد وي أن الشركة ستواصل العمل الجاد وإتباع إجراءات إدارة السلامة والجودة، والتقدم الكامل في بناء الهياكل الفولاذية، والجدران الستائرية، وتنفيذ البناء الكامل للبرج الأيقوني.

وخلال الاحتفال أعلن الوزير عاصم الجزار بدء صب الخرسانة للطابق الأخير من البرج الأيقوني، حيث تابع الضيوف الصينيون والمصريون معا صب الخرسانة من خلال الفيديو المباشر.

وبهذه المناسبة، تفقد ضيوف الاحتفال من الصينيين والمصريين معرض التصوير الفوتوغرافي والخط والرسم، والخاص بتاريخ تطور العلاقات بين الصين ومصر والذي أقيم في موقع الحفل، والذي نظمته شركة (CSCEC) مصر بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الصين ومصر.

واستمتع الحضور بالمناظر الجذابة للبرج الأيقوني، والتقطوا بعض الصور التذكارية معا على المنصة.

وبدأ العمل في مشروع البرج الأيقوني في الثاني من مايو 2018، ويعد الأطول في القارة الأفريقية.

وبدأ العمل في مشروع البرج الأيقوني في الثاني من مايو/ أيّار 2018، ويعد الأطول في القارة الأفريقية، ويغطي المشروع مساحة إجمالية قدرها 65000 متر مربع ، بمساحة 262 ألف متر مربع، يشمل البرج طابقين تحت الأرض، و78 طابقا فوق الأرض، ويصل ارتفاع الهيكل الخرساني إلى 373.2 مترًا ، وتصل أعلى نقطة في البرج إلى 385.8 متر.

وحظي مشروع البرج الأيقوني باهتمام كبير من قادة الحكومتين الصينية والمصرية ومنذ عام 2018 قام رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي بتفقد موقع مشروع البرج الأيقوني 9 مرات.

كما حصل مشروع البرج الأيقوني على العديد من الجوائز مثل جائزة الكومنولث للأمن الدولي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.