موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي يدعو إلى مواصلة تنمية العلاقات بين الصين وجمهورية الكونغو

0

أعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ، يوم (الاثنين)، عن استعداد الصين للعمل مع جمهورية الكونغو لتعميق الثقة السياسية المتبادلة وتشارُك المزيد من خبرات الحوكمة مع بعضهما البعض، لدفع تنمية العلاقات الثنائية بشكل أكبر.

وفي محادثة هاتفية مع ديني ساسو نجيسو، رئيس جمهورية الكونغو، قال شي إن الصين مستعدة للسعي المشترك لإحراز تقدم جديد في الشراكة التعاونيّة الاستراتيجيّة الشاملة بين الجانبين، من أجل تحقيق المزيد من الفوائد لشعبي البلدين.

وأشار إلى أن الصداقة بين الصين وجمهورية الكونغو متجذرة، وأن الجانبين يدعمان ويساعدان بعضهما البعض على الدوام، ويعملان عن كثب في الشؤون الدوليّة والإقليميّة لحماية النزاهة والعدالة الدوليتين والمصالح المشتركة للدول النامية.

وقال إنه منذ العام الماضي، كافحت الصين وجمهورية الكونغو بشكل مشترك جائحة فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) وعززتا معًا استئناف العمل والإنتاج، مع إحراز تقدم سلس في مشروعات التعاون العملي ذات الصلة وتعزيز صداقتهما وتعاونهما.

وأكد شي أن الصين تساند جمهورية الكونغو في تبني مسار تنموي يناسب ظروفها الوطنية، وتدعمها في حماية السيادة الوطنية والأمن ومصالح التنمية ، وتؤيدها في تحويل مزاياها في الموارد والموقع الجغرافي إلى مزايا تنمويّة.

وأضاف أن الصين ستشجع الشركات الأكثر قدرة على الاستثمار في جمهورية الكونغو، وهي على استعداد لتعزيز التعاون معها في مجالات مثل الرعاية الطبيّة والصحة والزراعة وسبل المعيشة ولتوفير اللقاحات وغيرها من أشكال الدعم ضد كوفيد-19، وتقديم المساعدة لدعم حملة جمهورية الكونغو للتصنيع والتنويع الاقتصادي، وتعزيز التنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة فيها.

وأوضح أن الصين وإفريقيا اقترحتا بشكل مشترك “مبادرة الشراكة لتنمية إفريقيا” على المجتمع الدولي، مضيفا أن الصين مستعدة للعمل مع جمهورية الكونغو من أجل مشاركة المزيد من الدول لدعم تنمية إفريقيا بشكل مشترك.

وقال شي إن الصين ترحب بمشاركة جمهورية الكونغو النشطة في الاجتماع المقبل لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي لخلق آفاق جديدة بشكل مشترك في العلاقات الصينية الإفريقية.

من جانبه، أعرب ساسو عن صادق تهانيه بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس الحزب الشيوعي الصيني.

وقال ساسو إن الصين تحت القيادة القوية للرئيس شي، انتصرت بنجاح في المعركة ضد الفقر وجائحة (كوفيد-19) ولعبت دورًا محوريًا وهامًا على الصعيد الدولي، وإن الشعب الصيني يسير قدمًا على طريق الازدهار والتنمية.

وأعرب عن تقديره لدعم الصين الكبير لمعركة بلاده ضد الجائحة والتنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة، وقال إن جمهورية الكونغو تدعم موقف الصين بشأن حماية مصالحها الأساسية وتعارض التدخل في الشؤون الداخليّة للصين.

وأضاف ساسو أن جمهورية الكونغو مستعدة للعمل مع الصين لتعزيز العلاقات الوديّة، وبناء الحزام والطريق بنشاط، وتنفيذ نتائج قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي، من أجل دفع التعاون الثنائي والتعاون الصيني-الإفريقي قدمًا لتحقيق المزيد من النتائج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.