موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تنتقد قرار محكمة اوروبية بشأن انبعاثات رحلات الطيران

0


وكالة رويترز للأنباء:
انتقدت الصين يوم الخميس قرار محكمة العدل الاوروبية فرض رسوم على شركات الطيران بسبب انبعاثات ثاني اكسيد الكربون في رحلاتها من وإلى اوروبا ووصفته بانه “حاجز أخضر” قد يطلق شرارة حرب تجارية.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية في تعليق “هذا حاجز أخضر تحت مسمى الحماية البيئية وسيوجه ضربة هائلة لمزايا المسافرين وصناعة الطيران العالمية.”

وقالت شينخوا التي تعكس مقالاتها الافتتاحية الموقف الرسمي للحكومة “سيكون من الصعب تجنب حرب تجارية تتركز على ضريبة كربون على الطيران.”

وكانت محكمة العدل الاوروبية أصدرت يوم الاربعاء حكما ضد مجموعة من شركات الطيران الامريكية تحدت قانونا أوروبيا يضع حدا على انبعاثات الكربون المسموح بها لجميع شركات الطيران على رحلاتها من والى المطارات الاوروبية ويضطرها لشراء تراخيص اعتبارا من أول يناير كانون الثاني بموجب خطة الاتحاد الاوروبي لتبادل انبعاثات الكربون.

وحثت هيئة النقل الجوي الصينية هذا الشهر شركات الطيران في الصين على رفض المشاركة في خطة الانبعاثات الكربونية وعدم تقديم خطط الى مسؤولي الاتحاد الاوروبي بشأن مراقبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وتقول الهيئة ان الخطة ستكلف شركات الطيران الصينية 800 مليون يوان (123 مليون دولار) في السنة الاولى وأكثر من ثلاثة أمثال ذلك المبلغ بحلول عام 2020 .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.