موقع متخصص بالشؤون الصينية

وسائل الإعلام الإيطالية تبدي إعجابها بعملية سير صينية في الفضاء

0

تابعت وسائل الإعلام الإيطالية عن كثب عملية السير في الفضاء التي قام بها رائدا فضاء صينيان يوم الأحد، واصفة إياها بأنها معلم رئيسي بالنسبة لوكالة الفضاء الصينية المأهولة الآخذة في التوسع.

فقد تم إرسال رواد الفضاء نيه هاي شنغ، وليو بو مينغ، وتانغ هونغ بو إلى الفضاء الشهر الماضي على متن المركبة الفضائية “شنتشو-12”. وذكرت وكالة الفضاء الصينية المأهولة أن اثنين منهم غادرا “تيانخه”، الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء الصينية، للقيام بعملية سير في الفضاء استغرقت سبع ساعات يوم الأحد حيث قاما باختبار بدلات فضاء من الجيل الجديد وتركيب معدات ورفع كاميرا بانورامية واختبار الذراع الروبوتية للمحطة “تيانقونغ”.

وكانت هذه أول عملية سير فى الفضاء من بين اثنتين من المقرر أن تقوم بهما البعثة التي تستغرق ثلاثة أشهر والتي ستكون أطول رحلة فضائية مأهولة تقوم بها وكالة الفضاء الصينية المأهولة.

واحتلت أخبار هذا التقدم مكانة مهمة على مواقع الأخبار الإيطالية، حيث نشر العديد منها مقاطع فيديو لعدة دقائق عن عملية السير الطموحة في الفضاء.

ووصفت صحيفة ((كوريري ديلا سيرا))، وهي من بين الصحف الإيطالية الأوسع انتشارا، عملية السير في الفضاء هذه بأنها “مثيرة”، فيما وصفتها صحيفة ((إيل سول/24 أوري))، وهي أبرز مطبوعة اقتصادية التوجه في البلاد بأنها “تاريخية”. ووصف موقع ((لا ريبوبليكا))، وهو موقع إخباري رئيسي آخر، التطورات الأخيرة بأنها “مذهلة” و”متقدمة”، وقالت هيئة الإذاعة الحكومية ((راي)) إن عملية السير في الفضاء تعد علامة على التطور السريع “غير المسبوق” لبرنامج الفضاء الصيني.

فقد نجح برنامج الفضاء الصيني في نشر مركبات جوالة استكشافية على سطح القمر في السنوات القليلة الماضية ومركبة جوالة على سطح المريخ في مايو من هذا العام.

وتحظى الأخبار الواردة من الفضاء باهتمام خاص في إيطاليا، التي لها تاريخ طويل فيما يتعلق بالسفر إلى الفضاء. فهذا البلد يعتبر مساهما رئيسيا في بعثات وكالة الفضاء الأوروبية، وقد أرسل حتى الآن سبعة رواد فضاء إلى الفضاء — إما على متن بعثات لوكالة الفضاء الأوروبية أو بالتعاون مع الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء بالولايات المتحدة، أو ناسا — بدءا بفرانكو ماليربا، الذي أصبح أول إيطالي يتم إرساله إلى الفضاء في عام 1992.

وتعمل وكالة الفضاء الصينية المأهولة ووكالة الفضاء الإيطالية معا على تطوير التكنولوجيات المتعلقة برحلات الفضاء المأهولة منذ عام 2017. وفي العام الماضي، عندما احتفلت إيطاليا والصين معا بمرور 50 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، اتفقت الدولتان على تعزيز التعاون في مجال الرحلات الفضائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.