موقع متخصص بالشؤون الصينية

فان رومبوي: اتفاقية الاستثمار بين الاتحاد الأوروبي والصين سيتم تناولها مرة أخرى “عاجلا أم آجلا”

0

قال هيرمان فان رومبوي، الرئيس السابق للمجلس الأوروبي، في منتدى على الإنترنت يوم الخميس، إن اتفاقية الاستثمار بين الصين والاتحاد الأوروبي سيتم تناولها مرة أخرى “عاجلا أم آجلا”.

“إنه لأمر مؤسف أن اتفاقية الاستثمار التي أبرمت من حيث المبدأ بين الاتحاد الأوروبي والصين في ديسمبر/ كانون الأول 2020 موجودة حاليا في الثلاجة. وعاجلا أم آجلا يجب إخراجها من هناك”، هكذا ذكر فان رومبوي خلال قمة خضراء بين الصين والاتحاد الأوروبي، في إشارة إلى الاتفاقية الشاملة للاستثمار بين الاتحاد الأوروبي والصين.

وأضاف “أن ذلك يمثل عنصرا أساسيا لاستعادة العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والصين”.

كان البرلمان الأوروبي قد اعتمد قرارا في مايو/ أيّار يطلب من الصين رفع العقوبات المفروضة على المشرعين الأوروبيين قبل أن تمضي اتفاقية الاستثمار بين الصين وأوروبا قدما.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان في مايو إن الصين فرضت عقوبات على “كيانات وأفراد ذوي صلة من الاتحاد الأوروبي يقومون بشكل خبيث بنشر أكاذيب ومعلومات مضللة متعلقة بشينجيانغ”.

وذكر تشاو إن الصين مخلصة في دفع العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي لكنها ستحمي بحزم سيادتها الوطنية وأمنها ومصالحها التنموية.

تجدر الإشارة إلى أن الصين والاتحاد الأوروبي أكملا المفاوضات في أواخر العام الماضي بشأن اتفاقية الاستثمار بعد سنوات من المحادثات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.