موقع متخصص بالشؤون الصينية

“النظام الدولي القائم على القواعد الأمريكية” هو “قانون الغابة” لاحتواء الآخرين: نائب وزير الخارجية الصيني يخبر المبعوث الأمريكي

0

صحيفة غلوبال تايمز:

قال نائب وزير الخارجية الصيني شيه فنغ خلال اجتماع مع نائبة وزيرة الخارجية الأمريكية ويندي شيرمان صباح الاثنين إن السبب الأساسي وراء الجمود في العلاقات الصينية الأمريكية هو أن البعض في الولايات المتحدة ينظرون دائمًا إلى الصين على أنها “عدو وهمي”. على الولايات المتحدة تغيير طريقة تفكيرها المضللة تجاه الصين وسياستها شديدة الخطورة تجاه الصين.

قال نائب وزير الخارجية الصيني ، شيه فنغ ، خلال اجتماع مع نائبة وزير الخارجية الأمريكية ويندي شيرمان صباح اليوم الاثنين ، إن الولايات المتحدة  ترى دائمًا الصين على أنها “عدو وهمي” ، وحث الولايات المتحدة على تغيير طريقة تفكيرها المضللة تجاه الصين وسياستها شديدة الخطورة تجاه الصين.

التقى شيه مع المبعوث الأمريكي في بلدية تيانجين شمال الصين وسط علاقات ثنائية متوترة بشكل متزايد تغذيها مؤخرًا تحركات الولايات المتحدة لفرض عقوبات على العديد من المسؤولين الصينيين بسبب هونج كونج واتهامها الباطل بأن الصين تشارك في هجمات إلكترونية.

يطرح بعض الناس في الولايات المتحدة ما يسمى بـ “لحظة بيرل هاربور” و “لحظة سبوتنيك” في إشارة إلى الصراعات الصينية الأمريكية. وقال شيه خلال الاجتماع إن الهدف من مثل هذه الاستعارات هو تصوير الصين على أنها “عدو وهمي” لتحويل انتباه الأمريكيين بعيدًا عن عدم رضاهم عن السياسة الداخلية والاقتصاد والمجتمع.

وأشار شيه إلى أن “واشنطن تحاول احتواء الصين ، معتقدة أن ذلك سيحل مشاكلها كما لو أن السبيل الوحيد لكي تصبح الولايات المتحدة عظيمة مرة أخرى هو احتواء تنمية الصين”.

كما أشار شيه إلى أن الشعب الصيني يمكنه أن يرى أن سياسات “المنافسة والتعاون والمواجهة” التي تدعيها الولايات المتحدة ليست سوى إخفاء لممارسة الضغط على الصين.

وقال شيه: “المواجهة والاحتواء هما الأساسيات ، والتعاون للمنفعة ، والمنافسة شرك للخطاب. وعندما تحتاج الولايات المتحدة إلى الصين ، يكون التعاون مطلوبًا ؛ وفي المجالات التي تتمتع فيها الصين بمزايا ، يقطعون سلاسل التوريد ويفرضون عقوبات”. .

ومضى يقول إنه من أجل قمع الصين ، لن تتردد الولايات المتحدة في بدء الصراعات. “لتسوية ما تريد الولايات المتحدة تسويته ، وللحصول على ما تنوي الولايات المتحدة الحصول عليه ، كانت تسعى للحصول على منافع أحادية الجانب طوال الوقت. كيف يمكن أن تكون هناك مثل هذه القاعدة حيث يقوم المرء بكل الأعمال السيئة ولكنه يأخذ كل الفوائد؟”

إن ما يسمى بـ “النظام الدولي القائم على القواعد” الذي قدمته الولايات المتحدة هو عبارة عن قناع يحزم القواعد التي وضعتها عدد قليل من الدول الغربية. وأشار شيه إلى أن هذه هي النسخة الأمريكية من “قانون الغاب” حيث تتخلى عن القانون الدولي المقبول على نطاق واسع وتدوس على النظام الدولي ، حتى تتمكن من الربح والتنمر على الآخرين.

في حديثه عن قضايا حقوق الإنسان ، قال شيه إن الولايات المتحدة يجب أن تعالج مشاكلها الخاصة أولاً قبل توجيه أصابع الاتهام إلى الآخرين.

ليس للولايات المتحدة الحق في الادعاء بأنها ممثلة للديمقراطية وحقوق الإنسان عندما ارتكبت إبادة جماعية ضد السكان الأصليين ، وخلفت أكثر من 620 ألف قتيل من الاستجابة غير الفعالة لكوفيد -19 ، وأثارت حروبًا على مستوى العالم باستخدام الأكاذيب وقواتها العسكرية. .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.