موقع متخصص بالشؤون الصينية

مبعوث صيني: الصين مستعدة للعب دور إيجابي في بناء السلام في السودان

0

قال مبعوث صيني يوم (الثلاثاء) إن الصين مستعدة للعب دور إيجابي في بناء السلام في السودان.

وقال داي بينغ القائم بأعمال البعثة الدائمة للصين لدى الأمم المتحدة، في اجتماع مجلس الأمن بشأن سحب وإغلاق بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي المختلطة في دارفور (يوناميد): “إن الصين مستعدة للعمل مع المجتمع الدولي بجهد مستمر، للعب دور إيجابي في بناء السلام في السودان”.

وقال إنه منذ عام 2007 ، شاركت الصين في (يوناميد) كواحدة من أوائل الدول التي تساهم بقوات حفظ سلام في البعثة. وأضاف: “في السنوات الـ13 الماضية ، أدى حوالي 5000 جندي حفظ سلام صيني واجبهم. ودفع اثنان منهم حياتهما مقابل الحفاظ على السلام والاستقرار في دارفور.”

وأشار إلى أن (يوناميد) لعبت دورًا مهمًا في الحفاظ على الأمن والاستقرار في دارفور بالسودان.

وقال:”تأمل الصين أن تقوم الأمم المتحدة بتقييم الوضع، وتتطلع الصين إلى تقرير تقييم الأمين العام المقرر تقديمه في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول من هذا العام. ومن المأمول أن تستكمل (يوناميد) عملية تصفية البعثة وفقًا للوائح والقواعد المالية للأمم المتحدة، وتتفادى خسارة الأصول أو التصرف فيها على نحو غير سليم “.

وشدد داي على أن الحكومة السودانية تتحمل المسؤولية الرئيسية في حماية المدنيين في دارفور.

وقال: “كي يتحقق الأمن والاستقرار في دارفور، من الضروري معالجة الأعراض والأسباب الجذرية للصراعات العنيفة من خلال تنمية الاقتصاد وتحسين مستوى معيشة الناس”.

وقال إنه بسبب تأثير (كوفيد-19) والكوارث الطبيعية ، لا يزال الوضع الأمني في دارفور هشّا ، ويجب على المجتمع الدولي زيادة دعمه واستثماره في جهود بناء السلام في دارفور ، والمساعدة في تحسين قدرات التنمية في السودان ، والتعامل الصحيح مع العوامل المسببة للنزاعات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.