موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تنتقد الولايات المتحدة للاستغلال السياسي للوباء في اجتماع الأمم المتحدة

0

انتقدت الصين يوم الأربعاء، الولايات المتحدة لاستغلالها وباء كوفيد-19 لأغراض سياسية، مشيرة إلى أن هذه الخطوة محكوم عليها بالفشل.

قال داي بينغ، نائب المندوب الدائم للصين لدى الأمم المتحدة، في اجتماع غير رسمي للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الاستعداد والاستجابة للوباء “ننصح الولايات المتحدة بأن الاستغلال السياسي لا يمكن أن يقضي على الوباء. ولن يجد سوى القليل من الدعم. ومحكوم عليه بالفشل”.

وانتقد داي الولايات المتحدة لسوء استغلال منصة الأمم المتحدة مرة أخرى، واستخدام دراسة تتبع أصل كوفيد-19 “كقضية للانهماك بالتلاعب السياسي”.

وقال داي إن تسييس القضية “يتعارض تماما” مع هدف اجتماع الأمم المتحدة. وأضاف أن “الصين ترفض ذلك رفضا قاطعا”.

وأشار داي إلى أن الصين ظلت مشاركا نشطا في التعاون الدولي للكشف عن أصل الفيروس، حيث دعت مرتين خبراء منظمة الصحة العالمية لإجراء بحث مشترك.

وقال إن “الخبراء زاروا جميع الأماكن التي أرادوا زيارتها. والتقوا بجميع الأشخاص الذين أرادوا مقابلتهم. وتوصلوا إلى استنتاج علمي مفاده أنه من غير المحتمل تماما أن يكون الفيروس قد تسرب من مختبر. واقترح الخبراء كذلك البحث عن حالات مبكرة محتملة على نطاق عالمي. وقد حظيت هذه الاقتراحات المهمة بتأييد واسع على الصعيد الدولي”.

يعتقد داي أن المرحلة التالية من تتبع منشأ الفيروس ينبغي أن تركز على دراسة “العديد من الحالات المبكرة التي تم تحديدها بالفعل في أماكن مختلفة حول العالم”، وأن التعاون في تعقب المنشأ يتعين أن يتم في مواقع متعددة حول العالم.

وقال إن الولايات المتحدة “تتجاهل الحقائق. إنها تستخدم التلاعب السياسي بغرض استجابتها الفاشلة تجاه الوباء، بهدف تشويه سمعة البلدان الأخرى”، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة “تتعمد تضليل” العالم.

وأضاف “لقد فقدوا نزاهتهم العلمية تماما ولم يولوا الاهتمام الواجب للمعايير الأخلاقية. وقد استخدموا جميع أنواع الوسائل للتدخل في التعاون الدولي الأصلي لتعقب (الفيروس). وهذا أمر يدينه المجتمع الدولي”.

وقال “نصيحتي للولايات المتحدة هي احترام العلم، وإنقاذ الأرواح، والتوقف عن تقويض التعاون الدولي في مكافحة الوباء ودراسة أصله”.

وأضاف “ينبغي على الولايات المتحدة أن ترحب بخبراء منظمة الصحة العالمية لإجراء أبحاث المنشأ في الولايات المتحدة بموقف منفتح وشفاف”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.