موقع متخصص بالشؤون الصينية

سفير صيني جديد: العلاقات الصينية – الأمريكية في “منعطف حاسم جديد”

0

قال سفير الصين الجديد لدى الولايات المتحدة تشين قانغ، يوم الأربعاء، إن العلاقات الصينية – الأمريكية “قد وصلت مرة أخرى إلى منعطف حاسم جديد، حيث لا تواجه العديد من الصعوبات والتحديات فحسب، بل تواجه أيضا فرصا وإمكانيات كبيرة”.

وقال تشين في تصريحاته لوسائل إعلام صينية وأمريكية لدى وصوله إلى الولايات المتحدة، إنه “باعتبارهما بلدين كبيرين مختلفين في التاريخ، والثقافة، والنظام الاجتماعي ومرحلة التنمية، تدخل الصين والولايات المتحدة جولة جديدة من الاستكشاف والتفاهم والتكيف المتبادل، في مسعى لإيجاد طريقة للتوافق مع بعضهما البعض في العصر الجديد”.

وأضاف “أن اتجاه هذه العلاقة الهامة سيكون أمرا حيويا لرفاهية الشعبين الصيني والأمريكي ومستقبل العالم. ويأمل الشعبان والمجتمع الدولي، في علاقة سليمة ومستقرة ومتنامية بين البلدين”.

وقال إن “الطريق الصحيح للعالم هو التقلبات. وكما قال الرئيس شي جين بينغ، نحن بحاجة إلى صياغة مسارات جديدة وبناء جسور جديدة كلما لزم الأمر، لتمكننا من تجاوز جميع المخاطر والتحديات. والرئيس جو بايدن قال إن أي شيء ممكن”.

وقال السفير إنه سيتابع روح المكالمة الهاتفية بين الرئيسين عشية العام الصيني الجديد، وسيسعى لبناء جسور التواصل والتعاون مع جميع القطاعات بالولايات المتحدة.

وقال “إنني أتطلع إلى العمل معهم عن قرب لحماية أسس العلاقات الصينية – الأمريكية، ودعم المصالح المشتركة للشعبين، والسعي لإعادة العلاقات الصينية – الأمريكية إلى مسارها، مما يمهد الطريق أمام البلدين لتحقيق التوافق مع بعضهما البعض – الاحترام المتبادل والمساواة والتعاون المزدوج المنفعة والتعايش السلمي – من الاحتمال إلى الواقع”.

وقبل توليه منصب السفير، عمل تشين بمنصب نائب وزير الخارجية الصيني. أما سلفه السفير تسوي تيان كاي، فقد أكمل فترة عمله وعاد إلى الصين في 23 يونيو/ حزيران.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.