موقع متخصص بالشؤون الصينية

سفير صيني: التعاون لتتبع أصول كوفيد-19 مسؤولية مشتركة بين البلدان

0

كتب السفير الصيني لدى إيطاليا لي جيون هوا أن “التعاون في تتبع أصول الفيروس هو مسؤولية الجميع”، ويجب إجراء مثل هذه الأبحاث في جميع أنحاء العالم.

وكتب السفير في مقال نُشر يوم الخميس في صحيفة ((ديبلوماتيك جورنال)) الإيطالية على الإنترنت أن “وباء كوفيد-19 ينتشر في جميع أنحاء العالم منذ أكثر من عام، مما تسبب في صدمة هائلة لجميع البلدان”.

ولدى إشارته إلى أن كل من الصين وإيطاليا تبادلتا المعلومات بنشاط وتعاونتا مع منظمة الصحة العالمية للعثور على أصول الفيروس، حث لي جميع الدول على تحمل مسؤولية تعزيز أعمال تعقب المنشأ، موضحا أنه ينبغي إجراء البحث في جميع أنحاء العالم.

واقترح أن تستفيد جميع البلدان، التي تم الإبلاغ فيها عن حالات عدوى مبكرة، من الممارسة الصينية التي تمثلت في دعوة فرق منظمة الصحة العالمية إلى إجراء دراسات ميدانية حول الأصول، أو التعلم من إيطاليا بشأن تبادل المعلومات لاستكمال عمل تتبع المنشأ معا.

وأفاد أنه “منذ اللحظة الأولى، أبلغت الصين عن معلومات وشاركت خبرات في مجال الوقاية والمكافحة مع منظمة الصحة العالمية والدول المتضررة”، مضيفا أن البلاد أخذت زمام المبادرة في العمل مع منظمة الصحة العالمية بشأن تتبع المنشأ، ودعت مرتين خبراء دوليين إلى الصين لإجراء أبحاث حول مصدر الفيروس.

وشدد لي على أن الأبحاث حول مصدر الفيروس “يجب أن تجريه الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية، وأن يكون مستندا إلى توافق ويتم إجراؤه بعد التشاور بين منظمة الصحة العالمية والدول الأعضاء”.

وذكر أنه في الوقت نفسه، أظهرت العديد من تقارير الدراسات، بما فيها تقارير أجراها باحثون أمريكيون، أن العدوى قد تنشأ من عدة مصادر وتتفشى في مناطق مختلفة، ولهذا السبب يجب إجراء التحقيق في الأصول على نطاق عالمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.