موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدعو إلى التمسك بمفهوم مجتمع المصير البحري المشترك

0

دعت الصين يوم (الاثنين) إلى التمسك بمفهوم مجتمع المصير البحري المشترك.

وقال داي بينغ، القائم بأعمال البعثة الدائمة للصين لدى الأمم المتحدة في اجتماع لمجلس الأمن بشأن الأمن البحري، إن “التعاون الأمني البحري يجب أن يدعم مفهوم مجتمع المصير البحري المشترك”.

وأوضح “الكوكب الأزرق الذي يقطنه البشر لا ينقسم إلى جزر بواسطة المحيطات، ولكنه متصل بالمحيطات لتشكيل مجتمع مصير مشترك. إن سلام وهدوء المحيط مهمان للأمن المشترك لكل البلدان، ويتطلب الجهود المشتركة من قبل الجميع”.

وأضاف “في الوقت الحالي، ثمة قليل من الدول التي تنتهج استراتيجيات إقليمية حصرية في منطقة آسيا-الباسيفيك وتحاول خلق صراعات بحرية متصاعدة، وتقويض سيادة الدول المعنية ومصالحها الأمنية، وإضعاف السلام والاستقرار الإقليميين. هذا يتعارض مع تطلعات معظم دول المنطقة للسعي لتحقيق السلام والتعاون والتنمية”.

وقال إن “الصين تدعو جميع الدول إلى تعزيز الحوار والتبادلات بشأن القضايا البحرية، وتعميق التعاون العملي، والعمل معا للرد على مختلف التهديدات والتحديات الأمنية البحرية استنادا إلى الاحترام المتبادل والمساواة وتعزيز الثقة المتبادلة”.

وأشار السفير إلى أن التعاون الأمني البحري يجب أن يتبع القانون الدولي.

وأوضح قائلا إن “الحفاظ على الأمن البحري له أهمية كبرى في تعزيز السلام والاستقرار والتنمية والازدهار في العالم. وفي الوقت الحاضر، لا تزال جائحة (كوفيد-19) متفشية في جميع أنحاء العالم. وتتواصل الصراعات الإقليمية بلا هوادة. والأنشطة الإجرامية كالقرصنة والسطو المسلح والاتجار بالبشر والمخدرات في البحر، وتهريب الأسلحة البحرية مستفحلة، وكل ذلك يزيد من زعزعة الاستقرار في المناطق المعنية”.

وأضاف المبعوث “تولي الصين أهمية كبرى للسلامة البحرية ودائما ما تؤيد مفهوم الأمن البحري المشترك لغرض التعاون متبادل المنفعة والنتائج المربحة للجميع. إننا ملتزمون بخلق بيئة أمنية بحرية مشتركة تتميز بالمساواة والثقة المتبادلة والنزاهة والعدالة والمساهمة المشتركة والمنافع المشتركة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.