موقع متخصص بالشؤون الصينية

القائمة السلبية لتجارة الخدمات تظهر عزم الصين على الانفتاح

0

صحيفة الشعب الصينية-

تقرير:

تبذل الصين بصفتها أكبر دولة تجارية في العالم في مجال السلع، جهودًا متواصلة في مجال تجارة الخدمات. وقد أصدرت وزارة التجارة الصينية في الآونة الأخيرة، أول قائمة سلبية صينية في مجال تجارة الخدمات عبر الحدود –” التدابير الإدارية الخاصة لتجارة الخدمات عبر الحدود في ميناء هاينان للتجارة الحرة (القائمة السلبية) (إصدار 2021)”. وتسرد القائمة بوضوح 70 تدبيرًا إداريًا خاصًا في 11 فئة لمقدمي الخدمات في الخارج، وبالنسبة الى المناطق خارج القائمة، سيتم التعامل مع مقدمي الخدمات المحليين والأجانب في ميناء هاينان للتجارة الحرة، على قدم المساواة ويتمتعون بفرص متساوية في تجارة الخدمات عبر الحدود. ويعد هذا تقدمًا كبيرًا في نموذج إدارة تجارة الخدمات، فهو لا يساعد في تعزيز تحرير تجارة الخدمات فحسب، ولكنه يوضح أيضًا تصميم الصين على مواصلة توسيع انفتاحها.

تختلف تجارة الخدمات عن تجارة السلع التقليدية المتمثلة في “الدفع بيد والتسليم بيد”، فهي نشاط اقتصادي وتجاري يشتري فيه المستهلكون ويبيعون الخدمات، وترتبط ارتباطًا وثيقًا بالحياة اليومية، مثل السياحة الخارجية والتعليم والرعاية الطبية والمعلومات والاتصالات، وما إلى ذلك، وتنتمي جميعها إلى فئة تجارة الخدمات. وفي السنوات الأخيرة، شجع تطور الاقتصاد الرقمي على تشكيل أشكال ونماذج جديدة لتجارة الخدمات، مما عزز نمو تجارة الخدمات. وباستثناء العام الماضي، كان متوسط معدل النمو السنوي للتجارة العالمية عبر الحدود في الخدمات ضعف متوسط معدل النمو السنوي لتجارة السلع في السنوات العشر الماضية. ومن المتوقع أن تصبح تجارة الخدمات عبر الحدود محركًا رئيسيًا للتجارة العالمية في المستقبل.

وفي عملية تعزيز التنمية عالية الجودة في الصين، استمر حجم تجارة الخدمات في التوسع، وهي الدولة النامية الوحيدة من بين أكبر خمس دول في تجارة الخدمات في العالم. ووفقًا للتقديرات، يتوقع أن يصل حجم سوق تجارة الخدمات في الصين إلى تريليونات يوان في المستقبل. وسيؤدي إصدار التدابير الإدارية الخاصة لتجارة الخدمات عبر الحدود في ميناء هاينان للتجارة الحرة (القائمة السلبية) إلى تحقيق نتائج مربحة للجانبين. وعلى سبيل المثال، سيساعد تحرير المناطق المفتوحة الشركات الأجنبية في العثور على المزيد من فرص الأعمال في هاينان، وسيساعد إدخال خدمات خارجية راقية في تلبية احتياجات الناس لحياة أفضل، كما ستساعد زيادة كثافة اختبار الضغط المفتوح على إفساح المجال أمام تأثير العرض التوضيحي .

في مواجهة الأوضاع المحلية والدولية الشديدة والمعقدة، تتمسك الصين بتصميمها على تعميق الإصلاحات وتوسيع الانفتاح. وتحتاج صناعة الخدمات إلى بيئة تطوير صناعة مفتوحة وشفافة وشاملة وغير تمييزية بسبب خصائصها الفريدة للأصول الخفيفة والعناصر اللينة، وعلى وجه الخصوص، من الضروري أن تعمل البلدان بجد لتقليل الحواجز التي تقيد تدفق العوامل، وتعزيز الاتصال عبر الحدود. ومن توضيح شروط الدخول إلى الدخول غير المحظور، وفتح المجالات من الصفر إلى الامتياز، تستجيب الصين بنشاط لاحتياجات التنمية وتعزز التعاون والانفتاح صناعة الخدمات، وستستمر في تقاسم أرباح السوق الصينية الضخمة مع العالم، وتعزيز تنسيق قواعد الخدمة على المستويين الإقليمي والمتعدد الأطراف، والتحسين المستمر للحوكمة الاقتصادية العالمية، وتعزيز النمو الشامل للاقتصاد العالمي.

وعبر تاريخ تطور المجتمع البشري، يقود الانفتاح إلى الازدهار، والانغلاق يؤدي إلى التراجع. ويمكن للعالم أن يرى من خلال النوافذ ذات المستوى الأعلى المفتوحة على العالم الخارجي، أن باب الصين للانفتاح لن يفتح إلا على نطاق أوسع، وأن فرص الصين ستزداد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.