موقع متخصص بالشؤون الصينية

كاتب بلجيكي: كان بإمكان البلدان الغربية أن تكافح كوفيد-19 بشكل أفضل لو أنها تعلمت من الصين

0

وكالة أنباء شينخوا:

قال الكاتب البلجيكي مايكل كولون مؤخرا إن البلدان الغربية لم تتحرك بسرعة لوضع كوفيد-19 تحت السيطرة الفعالة، لأنها فشلت في تعلم الدروس والخبرة من الصين.

في حديث مع ((شينخوا))، قال مؤلف كتاب ((كوكب مريض، 7 دروس من كوفيد)) إن الصين “استجابت بسرعة واتخذت خطوات حاسمة” للحد من انتشار الفيروس، مشيرا إلى أن الصين كانت من أوائل البلدان التي واجهت الفيروس.

وعلى العكس من ذلك، تصرفت الحكومات الغربية بشكل أبطأ كثيرا في تنفيذ عمليات الإغلاق واتخاذ إجراءات حاسمة، وفقا لقوله.

وأوضح هذا الكاتب أن “الحكومات لم تكن مستعدة لمكافحة انتشار فيروس كورونا ولم تتحرك بالوقت المناسب لأنها لم تتعلم الدروس من الصين”.

ويبحث كتاب كولون، الذي نُشر لأول مرة في ديسمبر/ كانون الأول 2020، في أسباب فشل البلدان الغربية في اتخاذ تدابير سريعة وفعالة مثل السيطرة على تدفقات السفر، وإجراء الاختبارات والتعقب على الصعيد الوطني، وإرسال فرق صحية من المتطوعين لأرض الواقع، وتقديم الدعم المادي للأشخاص في الحجر الصحي.

في كتابه، قال كولون إنه لم يرسل أي بلد غربي فرقا كافية من المتطوعين للوصول فعلا للمواقع، وتقديم الدعم الصحي والمادي للسكان المحليين.

ومثل هذه الممارسة في مكافحة الأوبئة “لا توجد إلا في بلدان أو مناطق تستلهم من الاشتراكية”، حسب قوله، مؤكدا على أن “الرسالة الرئيسية في كتابي هي أن الاشتراكية أثبتت تفوقها في حماية الناس”.

وفي إشارة للصين كمثال، قال كولون إن “الكثير من الخبراء في المجتمع العلمي اتفقوا على أن طريقة الصين كانت الطريقة الصحيحة”.

وأضاف أنه كان على البلدان الأخرى دراسة الدروس والخبرة الصينية، مشيرا إلى أن الغرب يرفض القيام بذلك منذ سنوات بسبب “مجموعة من العوامل”.

وأوضح هذا الكاتب قائلا إن “الغرب منشغل بحرب باردة، بحرب نفسية، بحرب تضليل ضد الصين”، منتقدا أولئك الذين يعتقدون بإصرار أن “كل شيء قادم من الصين سيء، وكل شيء في الصين خطير، والصين تهديد للعالم”.

وقال أيضا “هناك غطرسة: نحن أفضل”.

وحول طريقة ضمان معالجة فعالة لأزمة كوفيد-19 المستمرة، دعا البلدان إلى توفير لقاحات مجانية لجميع المواطنين.

وقال “يجب تلقيح الجميع في العالم بأسرع ما يمكن. إذا لم نفعل ذلك، فإن الفيروس، الذي هو بطريقته الخاصة، ذكي جدا، سوف يتحور ويتطور بمتغيرات جديدة، ويصبح أكثر قوة”.

رغم ذلك، أشار كولون إلى أن “الغرب … رفض السماح لجميع المصانع بإنتاج اللقاحات، وجعل الناس يدفعون ثمنا كبيرا لذلك”.

وأضاف “أعتقد أن الحل في الغرب لا يعتمد على الحكومة، بل يعتمد على السكان. علينا تغيير نظامنا. علينا تغيير قواعد اللعبة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.