موقع متخصص بالشؤون الصينية

سفير صيني: ينبغي ألا تمضي الولايات المتحدة والصين في سوء الفهم وسوء التقدير

0

قال السفير الصيني لدى الولايات المتحدة تشين قانغ يوم الثلاثاء، إن الصين والولايات المتحدة “يتعين عليهما عدم المضي في سوء الفهم أو سوء التقدير أو الصراع أو المواجهة”، مع مرور علاقاتهما بمنعطف تاريخي آخر.

وقال تشين في خطابه في حفل الترحيب الذي نظمه مجلس إدارة اللجنة الوطنية للعلاقات الأمريكية-الصينية: “يتعين ألا نهدر الفرص التاريخية. والأهم من ذلك، يتعين ألا نرتكب أخطاء تاريخية”.

وأضاف “بدلا من ذلك، نحن بحاجة إلى مواجهة الواقع واتجاهات العصر، والعودة إلى العقلانية، وتبني موقف مسؤول تجاه التاريخ والشعبين والعالم، والالتزام بالاتجاه الصحيح للعلاقات الصينية-الأمريكية”.

وقال “بصفتهما دولتين رئيسيتين بنظامين سياسيين مختلفين وثقافات ومراحل تنمية مختلفة، يجب أن نجد طريقة للتوافق في سلام استنادا إلى الاحترام المتبادل”.

أولا، يتعين على الجانبين الوضوح بشأن الخطوط الأساسية لبعضهما البعض وإظهار الاحترام المتبادل.

وأعرب عن أمله في أن يتوخى الجانب الأمريكي الحذر بشأن القضايا المتعلقة بتايوان وهونغ كونغ وشينجيانغ والتبت وبحر الصين الجنوبي، وأن يحترم سيادة الصين وأمنها ومصالحها التنموية، وأن يتوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية الصينية، وأن يتجنب مس أو تحدي الخط الأحمر الصيني.

ثانيا، يتعين على الجانبين الحفاظ على الحوار وإدارة الخلافات.

ثالثا، يتعين على الجانبين إزالة الاضطرابات والتركيز على التعاون.

وأوضح “على المستوى الثنائي وفيما يتعلق بالقضايا العالمية كتغير المناخ، يمكننا اتخاذ إجراءات صغيرة ومعالجة المشاكل الأسهل أولا، لإيجاد نقطة الدخول لتحسين علاقاتنا وتوسيع التعاون. وفي الوقت نفسه، فإننا بحاجة إلى التضافر من أجل إزالة العراقيل التي تواجه التعاون”.

وقال “نأمل أن تعزف الولايات المتحدة عن التلاعب السياسي بشأن تتبع أصول الفيروس وأن تتوقف عن مناقشة وتمرير مشروعات القوانين المتعلقة بالصين والتي ستؤثر على العلاقات الصينية-الأمريكية بشكل خطير”.

وأضاف “ثمة طريق طويلة يجب أن نقطعها لتحسين وتنمية العلاقات الصينية-الأمريكية. لقد حان وقت المهمة التاريخية المتمثلة في دعم وتعزيز علاقاتنا في العصر الجديد”.

وخلال عمله سفيرا للصين لدى الولايات المتحدة في هذا الوقت، قال تشين إنه سيعزز التواصل والحوار مع شتى القطاعات في الولايات المتحدة، وسيصبح بمثابة جسر ورابط بين البلدين، وسيعمل على بناء علاقات صينية-أمريكية أكثر عقلانية واستقرارا وقابلية للإدارة وإثمارا.

وقد أعرب أعضاء مجلس إدارة اللجنة عن ترحيبهم الحار بالسفير خلال الحدث وقالوا إن اللجنة ستواصل العمل لتعزيز التفاهم المتبادل والثقة المتبادلة والتعاون بين الصين والولايات المتحدة، من أجل تعزيز تنمية العلاقات البناءة بين البلدين.

وكان من بين المشاركين في الحدث وزير الخارجية الأمريكي سابقا هنري كيسنجر، ورئيس مجلس الإدارة ووزير الخزانة سابقا جاكوب لو، والرئيسة الفخرية لمجلس الإدارة والممثلة التجارية سابقا كارلا هيلز ورئيس اللجنة ستيفن أورلينز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.