موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي يكشف عن إجراءات جديدة لتسهيل تجارة الخدمات وتعزيز التعافي الاقتصادي العالمي

0

كشف الرئيس شي جين بينغ يوم (الخميس) عن مجموعة من الإجراءات الجديدة لتسهيل التجارة في الخدمات في أحدث جهود تبذلها الدولة لمشاركة فرصها التنموية وتعزيز التعافي الاقتصادي العالمي.

وقال شي خلال خطابه في القمة العالمية لتجارة الخدمات بمعرض الصين الدولي لتجارة الخدمات 2021 في بكين، إن الصين تعتزم استكشاف تطوير مناطق نماذج الابتكار الوطنية لدعم التنمية الابتكارية لتجارة الخدمات وزيادة دعم قطاع الخدمات في الدول المشاركة في مبادرة الحزام والطريق.

وأضاف شي أن البلاد ستحسن القواعد المتعلقة بقطاع الخدمات من خلال دعم بكين ومناطق أخرى في تجربة مواءمة القواعد المحلية مع القواعد المنصوص عليها في اتفاقيات التجارة الحرة الدولية رفيعة المستوى، وفي بناء مناطق نماذج للتجارة الرقمية.

وتابع شي قائلا، إنه سيجري تأسيس بورصة في بكين لخدمة الشركات الصغيرة والمتوسطة الموجهة نحو الابتكار.

وقال “دعونا نتكاتف لهزيمة (كوفيد-19) وتخطي هذه الفترة العصيبة”.

وأضاف “من خلال عناصر السلام والتنمية والتعاون المربح للجميع بصفتها ‘المفتاح الذهبي’، سنكون قادرين على مواجهة التحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي والتجارة والاستثمار على الصعيد الدولي، وخلق مستقبل أكثر إشراقا للجميع”.

وسيستمر المعرض الذي يعقد بعنوان “نحو مستقبل رقمي وتنمية مدفوعة بالخدمات” من 2 إلى 7 سبتمبر/ أيلول.

كمعرض ضخم ومنصة تداول ضخمة لتجارة الخدمات، لعب معرض الصين الدولي لتجارة الخدمات دورا مهما في تعزيز التجارة العالمية العام الماضي، عندما تسببت الجائحة في عرقلة التجارة العالمية.

وقدم شي في خطابه الذي ألقاه في معرض الصين الدولي لتجارة الخدمات 2020، ثلاثة مقترحات تتمثل في دعوة جميع البلدان إلى تعزيز بيئة تعاون مفتوحة وشاملة بشكل مشترك، والعمل معا لتنشيط زخم التعاون المدفوع بالابتكار، وفتح آفاق جديدة للتعاون المربح للجانبين.

وفي مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي، قال نائب وزير التجارة وانغ بينغ نان إن الوزارة قدمت 36 إجراء مفصلا لتنفيذ ما تم اقتراحه خلال دورة المعرض في العام الماضي، وشهد الكثير منها تقدما كبيرا.

فعلى سبيل المثال، قدمت الدولة أول قائمة سلبية لتجارة الخدمات عبر الحدود في ميناء هاينان للتجارة الحرة في يوليو/ تموز، محققة أعلى مستوى من الانفتاح في مجال تجارة الخدمات عبر الحدود.

ونظرًا لأن الجائحة سرعت من رقمنة التجارة في الخدمات، فإن دورة المعرض لهذا العام تتميز باحتوائها على قسم مخصص للخدمات الرقمية لأول مرة.

وقد اجتذب معرض هذا العام تسجيل أكثر من 12000 شركة، بزيادة 52 بالمئة مقارنة بعام 2020. وقد سجل ممثلون من 153 دولة ومنطقة للمشاركة في الحدث، مقارنة بـ148 في العام الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.