موقع متخصص بالشؤون الصينية

القمر الصناعي الصيني “فنغيون-3 إي” يصدر صورا عالية الدقة للشمس

0

ذكرت صحيفة “تشاينا ساينس ديلي” يوم الجمعة، أن القمر الصناعي الصيني للأرصاد الجوية فنغيون-3 إي ( FY-3E) أصدر أول مجموعة من الصور الشمسية متعددة النطاقات عالية الدقة يوم الخميس.

والتقط المصور صورًا بالأشعة فوق البنفسجية الشديدة للشمس، وكثافة الإشعاع الطيفي الدقيق للأشعة السينية ونطاقات الأشعة تحت الحمراء ذات الموجات فوق البنفسجية القصيرة. ويراقب هذه الصور جهاز تصوير بالأشعة السينية الشمسية بالأشعة فوق البنفسجية الشديدة وجهاز رصد الإشعاع الطيفي الشمسي، الملحقين بالقمر الصناعي (FY-3E).

وقال تشانغ بنغ، نائب مدير المركز الوطني للأرصاد الجوية عبر الأقمار الصناعية، إنه يمكن للباحثين مراقبة مستويات النشاط الشمسي والتنبؤ بها بشكل أفضل من خلال الصور التي تم إصدارها حديثا.

وأُطلق القمر الصناعي (FY-3E) في 5 يوليو/ تموز الماضي، وهو أول قمر صناعي للأرصاد الجوية في الصباح الباكر في العالم للأغراض المدنية.

ويُعد المصور الشمسي للأشعة السينية فوق البنفسجية أول تلسكوب شمسي فضائي في الصين، يمكنه رصد نشاط الهالة الشمسية، والتقاط مسار العواصف الشمسية، والتنبؤ بالتغيرات في الحقول الكهرومغناطيسية والجسيمات المشحونة في الفضاء الأرضي، وإرسال إنذارات بآثار النشاط الشمسي على الطيران، وملاحة الاتصالات السلكية واللاسلكية، وشبكات الكهرباء، وأنابيب النفط.

ويمكن لرصد الإشعاع الطيفي الشمسي تسجيل التغيرات الطفيفة في الطاقة العارضة من الشمس إلى الأرض. وتؤدي هذه الأداة دورا حيويا في الرصد الدقيق لتغيرات الطاقة في النظام المناخي للأرض.

وتم الحصول على الصور التي تم إصدارها حديثًا بالتعاون مع المركز الوطني للأرصاد الجوية عبر الأقمار الصناعية، والمراصد الفلكية الوطنية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم، وجامعة بكين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.