موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تصدر الدفعة الأولى من بيانات فوتون أشعة غاما من مستكشف جسيمات المادة المظلمة

0

أصدرت الصين الدفعة الأولى من بيانات فوتون أشعة غاما المتحصل عليها من قبل مستكشف جسيمات المادة المظلمة (دامبي).

وطرح المركز الوطني لبيانات علوم الفضاء ومرصد الجبل الأرجواني التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، طرحا البيانات العلمية المجمعة من قبل (دامبي)، والمعروف أيضا بـ “ووكونغ” أو “القرد الملك “.

ووفقًا للمرصد المذكور، تعمل المنصة الفضائية والحمولة لـ ووكونغ بشكل طبيعي، حيث أنهت مسحاً كاملاً للسماء 11 مرة، وجمعت حوالي 10.7 مليار حالة من الأشعة الكونية عالية الطاقة، وتحصّلت على أدق نتائج قياس لإلكترونات الأشعة الكونية والبروتونات ونواة الهيليوم فوق منطقة طاقة تريليون إلكترون فولت.

وتم تسجيل البيانات المجمعة من أول يناير/ كانون الثاني 2016 إلى 31 ديسمبر/ كانون الأول 2018، بما في ذلك 99864 حالة لبيانات فوتون أشعة غاما، و 1096 سجلًا لملفات حالة الأقمار الصناعية ذات الصلة. ويمكن الوصول إليها من خلال المركز الوطني لبيانات علوم الفضاء ومرصد الجبل الأرجواني.

وقالت الهيئتان المذكورتان إنهما ستُصدران المزيد من البيانات العلمية لفوتون أشعة غاما، وستجريان تحليلا للبيانات، إلى جانب تطوير تقنيات وأدوات التطبيق.

وتم إطلاق ووكونغ في 17 ديسمبر/ كانون الأول 2015، لمراقبة أطياف الطاقة للإلكترونات عالية الطاقة، بما في ذلك البوزيترونات، وأشعة غاما في الفضاء للعثور على دليل على وجود جسيمات المادة المظلمة. كما أجرت أبحاثًا حول أصل علم فلك الأشعة الكونية وأشعة غاما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.