موقع متخصص بالشؤون الصينية

مبعوث صيني يشدد على أهمية استراتيجية انتقال عمليات حفظ السلام

0

شدد مبعوث صيني يوم (الأربعاء) على أهمية استراتيجية انتقال عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

قال داي بينغ، القائم بأعمال البعثة الدائمة للصين لدى الأمم المتحدة، إن عمليات حفظ السلام وسيلة مهمة تحافظ بها الأمم المتحدة على السلم والأمن الدوليين، مضيفا أن صياغة استراتيجية الانتقال بشكل صحيح وتنفيذها بشكل فعال، هما مفتاح نجاح عملية حفظ السلام.

وأضاف في مناقشة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي حول مسألة انتقال عمليات حفظ السلام، أن القضية هي أيضا موضوع مشترك يتطلب من أعضاء المجلس تقييم الدروس المستفادة والسعي لتحسين عمليات الانتقال باستمرار.

وشدد داي على الحاجة إلى تحسين التخطيط الشامل لعمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وقال إنه يجب أن تتبع عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة دائما هدف التسوية السياسية، مضيفا أنه ينبغي إجراء تعديلات في الوقت المناسب على التفويض والأولويات، في ضوء تطور الوضع على أرض الواقع، وأن حماية المدنيين وحقوق الإنسان والعدالة الانتقالية، جميعها وسائل لخدمة العملية السياسية، ولا يمكن أن تحل محل العملية السياسية نفسها.

وأضاف أنه يتعين على مجلس الأمن، في المرحلة المبكرة من نشر قوات حفظ السلام، دمج خطط بناء السلام بهدف إرساء أساس السلام والاستقرار على المدى الطويل في البلد المضيف. ومع استقرار الوضع تدريجيا، يجب أن تصبح صياغة استراتيجية خروج واضحة وقابلة للتطبيق، عنصرا هاما في تعزيز الانتقال السلس.

وقال داي إن دعم الدولة المضيفة في بناء ذاتها يمثل أولوية قصوى.

وأوضح أن أي بلد يخرج من صراعات، تكون بنيته التحتية غالبا في حالة خراب، وأن الانتقال من حفظ السلام إلى بناء السلام هو مفتاح إعادة الإعمار الوطني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.