موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وفيتنام تتعهدان بمواصلة تعزيز الشراكة التعاونية الاستراتيجية الشاملة

0

عقد الاجتماع الـ13 للجنة تسيير التعاون الصينية-الفيتنامية في العاصمة الفيتنامية هانوي يوم (الجمعة)، وتعهد الجانبان بمواصلة تعزيز الشراكة التعاونية الاستراتيجية الشاملة بينهما.

رأس الاجتماع عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي ونائب رئيس الوزراء الفيتنامي فام بنه مينه.

واتفق الجانبان خلال الاجتماع على مواصلة دعم بعضهما البعض في القضية الاشتراكية وتعزيز التنسيق والتعاون الثنائي في الشؤون الدولية.

وقال وانغ إن مواجهة التغيرات الكبيرة في العالم وجائحة كوفيد-19، والعمل معا للتغلب على الصعوبات خيار استراتيجي طبيعي للصين وفيتنام، الجارتين الاشتراكيتين، ومنح العلاقات الثنائية مغزى أكثر عمقا.

وشدد وانغ على أنه يتعين على البلدين السعي لتحقيق المزيد من الاختراقات في التجارة الثنائية في عام 2021، وتعزيز الثقة المتبادلة بين الشعبين، وحماية العدالة الدولية والمصالح الاستراتيجية المشتركة، وبذل الجهود لتفعيل الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة في أقرب وقت ممكن.

وقال وانغ إن الصين ستواصل تقديم الدعم إلى فيتنام بشأن الاستجابة للجائحة حسب ما تسمح به قدرتها.

وفيما يتعلق بالقضايا البحرية، أشار وانغ إلى أنه يتعين على الجانبين تجنب أي إجراء أحادي الجانب من شأنه أن يعقد الموقف ويصعد الخلافات، ويجب أن يتصديا بشكل مشترك لتدخل القوى من خارج المنطقة، وأن يُظهرا للمجتمع الدولي أن شعبي الصين وفيتنام قادران على إدارة خلافاتهما بشكل صحيح وزيادة تعاونهما.

وأعرب مينه عن شكره للصين على دعمها لبلاده في معركتها ضد كوفيد-19، وقال إن فيتنام مستعدة للحفاظ على التبادلات الثنائية على مستويات متعددة، وتعزيز التعاون في مجال اللقاحات مع الصين.

وقال إن فيتنام مستعدة أيضا للعمل مع الصين لمواصلة آليات التعاون الحالية، وتعزيز التعاون البحري العملي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.