موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تخفض فقد الغذاء وهدره من أجل الأمن الغذائي

0

مع اختتام المؤتمر الدولي حول الفاقد والمهدر من الغذاء يوم السبت في جينان بمقاطعة شاندونغ بشرقي الصين، بعثت الصين باشارة للعالم بأن البلاد ستتعامل مع القضايا المتعلقة بالامن الغذائي من خلال الحد من الخسائر والهدر في الزراعة.

واجتذب الحدث الذي عقد على الإنترنت وفي أرض الواقع أكثر من 300 مشارك، بمن فيهم مشاركون من مجموعة العشرين، وذلك تحت شعار الحد من فقدان الغذاء وهدر الغذاء وتعزيز الأمن الغذائي العالمي.

ويبلغ الإنتاج العالمي الحالي من الحبوب حوالي 2.8 مليار طن سنويا، مما يجعل خسارة نقطة مئوية واحدة من إنتاج الحبوب تعادل خسارة 28 مليون طن من الأغذية. وقال ما يو شيانغ نائب وزير الزراعة والشؤون الريفية، إن هذا يمكن ان يطعم حوالي 70 مليون شخص.

وفي السنوات الأخيرة، أحرزت الصين تقدما كبيرا في الحد من الخسائر والهدر في إنتاج الأغذية واستهلاكها، وبذلت جهودا رئيسية في مجالات تشمل تحسين المرافق والمعدات.

وفي مقاطعة شاندونغ، المنتج الرئيسي للحبوب في البلاد، تم تجهيز موقع تخزين الحبوب سينوجرين بـ 4500 كاميرا عالية الدقة و280 ألف جهاز استشعار لدرجة الحرارة لضمان أن المخزون في افضل حالة.

وتشير البيانات إلى أنه خلال فترة الخطة الخمسية الثالثة عشرة في الصين (2016-2020)، تم توفير حوالي 13 مليون طن من المواد الغذائية سنويا بعد الإنتاج.

وقال تشيوي دونغ يوي المدير العام لمنظمة الاغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة عبر وصلة فيديو في المؤتمر “إننا لا نستطيع القضاء على الجوع وجميع اشكال سوء التغذية إذا لم نعالج المستويات المرتفعة من خسارة الغذاء وهدره”.

وأضاف أن التعاون والابتكارات في نماذج الأعمال والتقنيات والحلول الرقمية يمكن أن تسهم جميعها في الحد من فقدان الغذاء وهدره.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.