موقع متخصص بالشؤون الصينية

خبراء: خطة عمل حقوق الإنسان الصينية تقدم مساهمات كبيرة في القضية العالمية

0

وكالة أنباء شينخوا-

تقرير إخباري:

حددت خطة العمل الصينية الحديثة لحقوق الإنسان الأهداف والمهام المتعلقة باحترام وحماية ودعم حقوق الإنسان خلال السنوات القادمة، وتتمسك بقوة بمنهجها المتمركز حول الشعب، وستقدم مساهمات كبيرة في القضية الدولية لحقوق الإنسان، وفقا لخبراء.

نشر المكتب الإعلامي لمجلس الدولة يوم الخميس خطة عمل حقوق الإنسان في الصين (2021-2025)، ثالث خطة يتم وضعها منذ 2009.

وخلال هذه الفترة، تمتع الشعب الصيني بالرخاء، بالاضافة إلى حماية حقوقه بشكل أفضل، وتحسين السياسات والإجراءات القانونية الخاصة بحماية حقوق مجموعات محددة، وتعزيز الحماية القانونية لحقوق الإنسان، وفقا لخطة العمل.

أكدت الخطة أن الصين ستهتم بالمياه النظيفة والجبال الخضراء كأصول لا تقدر بثمن، وستواصل احترام الطبيعة الأم والعمل معها وحمايتها، وستعزز التعايش المنسجم بين البشر والطبيعة، حسبما قال سامر خير أحمد الخبير الأردني في العلاقات العربية-الصينية، مضيفا أن هذه العوامل ستضمن استدامة حقوق الإنسان والتنمية في الصين، كما ستعزز إسهام الصين في الالتزامات الدولية لحماية البيئة.

وأشار الخبير إلى أن “الصين استمرت في التركيز على احتياجات الشعب في المقام الأول” في خطة العمل الحديثة، “كما هو الحال في كل الخطط الصينية النابعة من واقعها الوطني”.

وأشار أنري شارابوف كبير المحاضرين في جامعة طشقند للدراسات الشرقية إلى أن الصين دخلت مرحلة جديدة من تعزيز حقوق الإنسان بخطة شاملة، مضيفا أنه لطالما التزمت الحكومة الصينية بالنهج المتمركز على الشعب، الأمر الذي يستحق اعترافا من المجتمع الدولي.

قال باحث العلاقات الدولية الكيني أدهيري كافينسي إنه بحماية حقوق الإنسان لمجموعات خاصة، تمكنت الصين من بناء مجتمع متناغم يحظى فيه كل مواطن بالتقدير، ويستطيع كل مواطن الوصول إلى مكانه المستحق في المجتمع.

كما أشاد كافينسي بإسهامات الصين في قضية حماية حقوق الإنسان العالمية، مشيرا إلى أن أنها لم تف فقط بالتزاماتها تجاه الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، وإنما دعمت أيضا الدول النامية في مكافحة كوفيد-19.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.