موقع متخصص بالشؤون الصينية

دبلوماسي: الصين تتبرع بلقاح كوفيد-19 لأفغانستان

0

قال دبلوماسي صيني بارز هنا يوم الاثنين إن الصين ستتبرع بـ3 ملايين جرعة من لقاحات كوفيد-19 إضافة إلى المزيد من الإمدادات الطارئة كدفعة أولى لأفغانستان.

وأوضح تشن شيوى، رئيس البعثة الصينية لدى الأمم المتحدة في جنيف، أن الصين قررت تقديم فورا أغذية ومواد لازمة لفصل الشتاء ولقاحات ضد كوفيد-19 وأدوية بقيمة 200 مليون يوان لأفغانستان.

وقال تشن إن الصين تحترم دائما سيادة واستقلال ووحدة أراضي أفغانستان كجارة قريبة، وتلتزم بعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وتنتهج سياسة ودية تجاه كل أفراد الشعب الأفغاني.

وصرح المبعوث الصيني للاجتماع الوزاري رفيع المستوى حول الوضع الإنساني في أفغانستان بأن “الصين ستواصل احترام رغبات الشعب الأفغاني واحتياجاته، وستبذل قصارى جهدها لدعم أفغانستان في إعادة الإعمار السلمي والتنمية الاقتصادية”.

كما أكد تشن دعم الصين للأمم المتحدة في القيام بدور أكبر في تخفيف الأزمة الإنسانية في أفغانستان ومساعدتها على تحقيق انتقال سلس والشروع على طريق التنمية السلمية في وقت مبكر.

وأشار إلى أن “الصين ترحب بنداء الأمم المتحدة العاجل لتقديم المساعدة الإنسانية لأفغانستان، وتدعم الأمم المتحدة لتعزيز التعاون مع الآليات متعددة الأطراف الأخرى المعنية بالقضية الأفغانية وتشكيل التآزر فيما بينها من خلال إكمال بعضها البعض”.

وأبلغ تشن الاجتماع بأن المجتمع الدولي بحاجة في ظل الظروف الحالية إلى زيادة المساعدة لأفغانستان، مؤكدا أن الولايات المتحدة وحلفائها أحرى بالالتزام بتوفير المساعدات الاقتصادية والمعيشية والإنسانية للشعب الأفغاني.

وقال “يظهر الوضع المتطور في أفغانستان مجددا أنه فقط من خلال احترام سيادة أفغانستان واستقلالها وسلامة أراضيها واحترام إرادة الشعب الأفغاني والالتزام بمبدأ قيادة وملكية الأفغان، يمكن للمجتمع الدولي أن يقوم بدور بناء حقا في إعادة الإعمار السلمي لأفغانستان”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.