موقع متخصص بالشؤون الصينية

خبير اقتصادي أمريكي: صنع السياسة الاقتصادية أحد الأسباب الرئيسية لجاذبية الصين للاستثمار الأجنبي المباشر

0

وكالة أنباء شينخوا:

أظهرت الصين جاذبية أكبر لمشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة مقارنة بالولايات المتحدة، وسط كوفيد-19، والنجاح يكمن أساسا في صنع السياسة الاقتصادية للبلاد، وفقا لما قاله مدير مخاطر مالية وخبير سياسات اقتصادية أمريكي.

في هذا المجال، أشار روبرت غينسبيرغ، الذي يدير حاليا شركة المحاماة والاستشارات العالمية ((RBG))، التي تركز على الاستثمار الأجنبي والمشاريع التجارية، إلى ميزتين رئيسيتين لصانعي القرار الصينيين، في مقال نشرته مجلة ((فوربس)) يوم السبت.

الميزة الأولى، هي أن المسؤولين الصينيين “يتخذون قرارات تستند إلى الفوائد طويلة المدى للاقتصاد الشامل”، بينما المسؤولون في بلدان مثل الولايات المتحدة “يستهدفون فصائل رئيسية من الناخبين عند اتخاذ قرارات بهدف قصير المدى، وهو ضمان إعادة الانتخاب”، وفقا لما كتبه في مقاله.

وأشار هذا الخبير أيضا إلى المناطق الاقتصادية الخاصة كميزة أخرى، قائلا إن صانعي السياسة الصينيين يضعون هذه المناطق على طول السواحل لتحفيز نمو تقوده الصادرات وهو ما يدعم اقتصاد البلاد.

وقال غينسبيرغ إن “المستثمرين الأجانب المباشرين غالبا ما يضطرون للاستثمار في بلدان ذات اقتصادات ساحلية قوية، لتسهيل التجارة بشكل أفضل مع شركات الأعمال في البلدان القريبة”.

وأضاف أن “هذا ساهم في تقدم الصين على الولايات المتحدة فيما يتعلق بالاستثمارات الأجنبية المباشرة الجديدة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.