موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير خارجية الصين: أي محاولة لقمع الدول النامية محكوم عليها بالفشل

0

قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم (الأحد) إن أي محاولة لقمع تنمية الدول النامية، بغض النظر عن الأساليب الدنيئة التي يتم تبنيها، محكوم عليها بالفشل.

وفي محادثة هاتفية مع وزير خارجية النيجر حسومي مسعودو على هامش المناقشة العامة الجارية في الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال وانغ إن النيجر صديق جيد للصين وشقيق جيد وشريك تعاوني مهم في إفريقيا.

وقال إن بلاده تقدر سياسة النيجر الودية تجاه الصين ودعمها للموقف المشروع للبلاد بشأن القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية للصين، ما يدل على مستوى عال من الثقة المتبادلة بين الجانبين.

ولفت وانغ إلى أنه في المعركة ضد كوفيد-19، عمل البلدان معا للتغلب على الصعوبات وحققا تقدما سلسا في مشروعات التعاون الرئيسية.

وأعرب عن استعداد الصين للعمل مع النيجر لرسم تعاون براجماتي للمرحلة المقبلة وتعزيز التنمية المستمرة للعلاقات الثنائية.

وقال وانغ إن كل دولة لها الحق في تحقيق تنميتها من خلال الجهود، مضيفا أن النهوض الجماعي للدول النامية هو السمة الأكثر تميزا في العصر ورمز مهم لتقدم المجتمع البشري ككل.

كما أعرب عن استعداد الصين للعمل مع النيجر لدعم بعضهما البعض على الساحتين الدولية والإقليمية، والتمسك المشترك بالأعراف الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية والإنصاف والعدالة الدوليين، وحماية حقوق التنمية المشروعة للدول النامية.

وفي إشارة إلى أن التنمية مفتاح رئيسي لمعالجة جميع المشكلات، قال وانغ أيضا إن الصين مستعدة لتبادل خبرة الحوكمة مع النيجر والدول النامية الأخرى.

كما أعرب عن ترحيب الصين بانضمام النيجر إلى مبادرة التنمية العالمية التي اقترحها الرئيس الصيني شي جين بينغ ومبادرة الشراكة من أجل تنمية إفريقيا التي أطلقتها الصين وإفريقيا بشكل مشترك لتعزيز التضافر مع أجندة الاتحاد الإفريقي 2063 وما إلى ذلك، وذلك لمواجهة التحديات من خلال التنمية، ومساعدة الدول الإفريقية في تحقيق تنمية أقوى وأكثر اخضرارا وصحة، وتسريع التقدم في أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.

ومن جانبه، قال مسعودو إن النيجر والصين تربطهما صداقة طويلة الأمد ويدعم كل منهما الآخر بقوة، لافتا إلى أن شعب النيجر يحمل مشاعر ودية تجاه الصين وشعبها، ويشكر الصين بإخلاص على تقديم المساعدة في الوقت المناسب لتنمية النيجر.

وأضاف أن تنمية الصين تتماشى مع الاتجاه التقدمي العام للمجتمع البشري، وأن نجاح البلاد كان نعمة للبشرية جمعاء ووفر خبرة وإلهاما للدول النامية، وسيساعد في تعزيز التنمية المستمرة للدول الإفريقية.

وأعرب عن استعداد النيجر لتوسيع التعاون مع الصين في مختلف المجالات وبناء نموذج للصداقة الإفريقية-الصينية، مؤكدا اتفاق النيجر الكامل مع مبادرة التنمية العالمية التي اقترحها شي، والتي تلبي احتياجات التنمية للدول الإفريقية، وتدعمها بقوة.

وأضاف أن النيجر ترغب في العمل مع الصين لحماية حق الدول النامية الثابت، في التنمية وحقها المشروع في اختيار مسارات التنمية الخاصة بها.

وقال مسعودو إن الجانبين اتفقا على التعاون في تعميق التعاون الصيني-الإفريقي والدفع من أجل عقد الدورة المقبلة لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي بنجاح في السنغال، من أجل تعزيز وإظهار التضامن الصيني-الإفريقي.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن الأمن الإقليمي، من بين قضايا أخرى.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.