موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين

0

•الصين تعدل لوائح إدارية بشأن الإنجاب
وقع رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ مرسوما صدر عن مجلس الدولة لإلغاء ثلاث مجموعات من اللوائح الإدارية حول شؤون الإنجاب.
وأوضح إعلان مجلس الدولة أنه تم إلغاء مجموعة من اللوائح بشأن الخدمات التقنية لتنظيم الأسرة، بسبب إدراج الخدمات والمؤسسات في نظام خدمات الرعاية الصحية للأمهات والأطفال باعتبارها خدمات عامة أساسية.
ولأن الصين ألغت بالفعل الغرامات المفروضة على الأزواج الذين ينتهكون قانون تنظيم الأسرة من أجل إنجاب عدد أكبر من الأطفال المسموح بهم، ستُلغى أيضا اللوائح الخاصة بالغرامات.
كما ألغى مجلس الدولة أيضا قواعد العمل المتعلق بتنظيم الأسرة بالنسبة للسكان المهاجرين، باعتبار أنهم يتمتعون الآن بالمساواة مع المواطنين الصينيين في الحصول على الخدمات العامة الأساسية ذات الصلة.

•الصين تشدد على فحص الانضباط بالمؤسسات المالية
شدد كبير مسؤولي مكافحة الفساد في الصين يوم (الأحد) على فحص الانضباط الشامل للمؤسسات المالية لتعزيز التنمية عالية الجودة للصناعة.
أدلى تشاو له جي، عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس المجموعة القيادية المركزية لفحص الانضباط، بهذه التصريحات خلال مؤتمر قبل بدء الجولة الـ8 لفحص الانضباط من قبل اللجنة المركزية الـ19 للحزب الشيوعي الصيني.
تستهدف الجولة الجديدة لجان الحزب في 25 مؤسسة مالية، منها البنوك وبورصات الأوراق المالية واللجان التنظيمية وشركات التأمين وشركات إدارة الأصول والمؤسسات المالية الأخرى.
ودعا تشاو إلى إجراء فحص معمق للكشف عن الانحراف السياسي لمنظمات الحزب، وكذلك المشكلات البارزة التي تؤثر على التنمية عالية الجودة للصناعة، وبالتالي حث المؤسسات المالية على تلبية الحاجات المالية للشعب والاقتصاد الحقيقي بشكل أفضل وتجنب المخاطر المالية النظامية.
كما دعا إلى إجراء الفحص بطريقة علمية ودقيقة وفعالة بدرجة أكبر، لتوفير ضمان قوي للتنمية السليمة للقطاع المالي.
وطالب المفتشين بالالتزام الصارم بلائحة النقاط الثماني الخاصة بتحسين سلوك الحزب والحكومة وأداء واجباتهم وفقا للوائح والانضباط والقوانين.

 

•البر الرئيسي الصيني يسجل 13 حالة إصابة جديدة محلية العدوى بكوفيد-19
ذكرت لجنة الصحة الوطنية الصينية في تقريرها اليومي، اليوم الاثنين، أن البر الرئيسي الصيني سجل يوم الأحد 13 حالة إصابة جديدة محلية العدوى بكوفيد-19.
وأضافت اللجنة أن 11 حالة إصابة جديدة محلية العدوى بكوفيد-19 سُجلت في هيلونغجيانغ، وحالتان في فوجيان.
وتم أيضا تسجيل 22 حالة إصابة جديدة وافدة، بما فيها 12 حالة في يوننان، وثلاث حالات في بكين، وحالة في كل من تيانجين ولياونينغ وشانغهاي وجيانغسو وتشيجيانغ وشاندونغ وقوانغدونغ.
وقالت اللجنة إنه لم تسجل أي حالات جديدة يشتبه في إصابتها أو حالات وفاة جديدة مرتبطة بكوفيد-19 يوم الأحد.
وتم تسجيل ما إجماليه 8977 حالة وافدة في البر الرئيسي الصيني حتى نهاية يوم الأحد، بينها 8451 حالة خرجت من المستشفيات بعد تعافيها، و526 حالة لا تزال تتلقى العلاج الطبي فيها. ولم تُسجل أي حالات وفاة بين الحالات الوافدة.
وبلغ إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة بكوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني 96050 حالة حتى يوم الأحد، بينها 1012 حالة لا تزال تتلقى العلاج، 11 منها في حالة خطيرة.
وخرج ما إجماليه 90402 مريضا من المستشفيات بعد تعافيهم في البر الرئيسي الصيني، فيما توفي 4636 شخصا نتيجة المرض.
وتم تسجيل 20 حالة جديدة بدون أعراض، 17 حالة منها وافدة من خارج البر الرئيسي. وكان هناك ما إجماليه 344 حالة بدون أعراض، منها 334 حالة وافدة، تخضع للملاحظة الطبية حتى يوم الأحد.
وحتى نهاية يوم الأحد، تم تسجيل 12193 حالة إصابة مؤكدة بكوفيد-19، بينها 213 حالة وفاة في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة و66 حالة إصابة مؤكدة في منطقة ماكاو الإدارية الخاصة و16189 حالة إصابة مؤكدة بينها 841 حالة وفاة في مقاطعة تايوان.
وخرج ما إجماليه 11892 مريضا مصابا بكوفيد-19 في هونغ كونغ و63 في ماكاو و13742 في تايوان، من المستشفيات بعد تعافيهم.

 

•مسؤول صيني بارز يحضر الاجتماع التذكاري لاتحاد عموم الصين لمواطني تايوان
حضر كبير المستشارين السياسيين الصينيين وانغ يانغ يوم (الأحد) اجتماعا تذكاريا في بكين بمناسبة الذكرى الـ40 لتأسيس اتحاد عموم الصين لمواطني تايوان، وافتتاح المنتدى الخامس للمجموعات الاجتماعية لمواطني تايوان، وألقى كلمة خلال الفعالية.
وأشاد وانغ، وهو أيضا عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، بدور اتحاد عموم الصين لمواطني تايوان والعمل الذي يقوم به من أجل ربط أهالي تايوان وخدمتهم وجمعهم معا.
ويتكون الاتحاد الذي تأسس في ديسمبر/ كانون الأول 1981، من أهالي تايوان المقيمين في البر الرئيسي.
وذكر وانغ أيضا أن العلاقات الحالية عبر المضيق تقدم فرصا وتواجه تحديات في الوقت نفسه، مشيرا إلى أنه ينبغي على المواطنين على جانبي مضيق تايوان مواصلة العمل لخدمة المصالح الجوهرية للأمة الصينية، والسعي إلى تحقيق إعادة توحيد الأمة الصينية والدفاع عن هذا الهدف، ومعارضة ومنع أي أنشطة انفصالية تسعى إلى ما يسمى “استقلال تايوان” بصرامة وحزم.
وأوضح أنه يجب إعادة توحيد الصين، وهذا ما سيحدث، مؤكدا أن إعادة توحيد الأمة الصينية اتجاه تاريخي، وأن مبادرة حل قضية تايوان دائما كانت في أيدي البر الرئيسي.
وشدد وانغ على أهمية مواصلة التنمية السلمية والمدمجة للعلاقات عبر المضيق، وتسهيل التعاون والتبادلات بين البر الرئيسي وتايوان، والمساهمة في تحقيق رفاهية المواطنين على جانبي المضيق.

 

•شي يهنئ إريك تشو على انتخابه رئيسا لحزب الكومينتانغ الصيني
هنأ شي جين بينغ، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، يوم (الأحد) إريك تشو على انتخابه رئيسا لحزب الكومينتانغ الصيني.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.