موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية الصيني يجتمع مع الأمين العام للأمم المتحدة عبر الفيديو

0

اجتمع وانغ يي عضو مجلس الدولة الصيني ووزير الخارجية مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عبر الفيديو يوم الاثنين.

وقال وانغ إن الصين تولى دائما أهمية كبيرة لتعاونها مع الأمم المتحدة، وإن البلاد كانت داعما قويا ومساهما في قضية الأمم المتحدة على مدى الخمسين عاما الماضية.

وقال “سنواصل التمسك بثبات بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة والنظام الدولي مع وجود الأمم المتحدة في صميمه، ودعم الأمم المتحدة في القيام بدورها في الشؤون الدولية”.

وفي إشارة إلى التغييرات وعدم اليقين الذي يواجهه العالم، قال وانغ إن الصين تعارض بشدة أي أقوال وأفعال من شأنها خلق انقسامات وتدعو إلى الحرب الباردة، وستقدم مساهمات جديدة لقضية السلام والتنمية للبشرية.

ولفت وانغ أن الصين ترحب بالمشاركة النشطة لجميع الأطراف في مبادرة التنمية العالمية لتشكيل توافق دولي واتخاذ إجراءات مشتركة.

وأشاد غوتيريش بدعم الصين القوي طويل الأمد للتعددية والموقف الأساسي للأمم المتحدة.

وقال إن الأمم المتحدة مستعدة للعمل عن كثب مع الصين لدعم وممارسة التعددية، والدعوة إلى العلاقات الدولية القائمة على الاحترام المتبادل والتصدي المشترك للتحديات العالمية ولا سيما تشجيع المجتمع الدولي على تقديم دعم ومساعدة أكبر للدول النامية في التعافي من جائحة كوفيد-19 ومعالجة تغير المناخ.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول العلاقات الصينية الأمريكية.

وأضاف وانغ أن الجانب الأمريكي أشار مؤخرا إلى أنه لا يريد المواجهة أو الحرب الباردة وأعرب عن أمله في عودة العلاقات الثنائية إلى المسار الصحيح، مؤكدا أن المفتاح هو وضع الكلمات في أفعال ملموسة وإعادة سياستها تجاه الصين إلى مسار عقلاني وعملي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.