موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي يشدد على تحسين نظام إدارة مخاطر الأمن البيولوجي والسيطرة عليها

0

شدد شي جين بينغ، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، على ضرورة بذل جهود لتحسين نظام إدارة مخاطر الأمن البيولوجي والسيطرة عليها في البلاد، وتعزيز قدرة الحوكمة لديها في هذا الصدد.

أدلى شي بهذه التصريحات يوم (الأربعاء) في كلمة ألقاها خلال جلسة دراسية جماعية للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.

وقال شي إن الأمن البيولوجي أمر حيوي لصحة الشعب، واستقرار البلاد على المدى الطويل، والتنمية المستقبلية للأمة، مضيفا أن الأمن البيولوجي جزء أساسي من الأمن الوطني الشامل وقوة مهمة قد تؤثر في المشهد العالمي بل وتعيد تشكيله.

وشدد على أهمية وضرورة تعزيز الأمن البيولوجي في الصين، وحث على بذل جهود لبناء درع قوية ضد تهديدات الأمن البيولوجي.

وقال شي إن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني كثفت عملها في تحسين الأمن البيولوجي وأدرجته في استراتيجية الأمن الوطني، داعيا إلى الاهتمام بتشابك المشكلات التقليدية مع المخاطر الجديدة المتعلقة بالأمن البيولوجي،ووجود التهديدات البيولوجية الخارجية إلى جانب المخاطر المحلية في الوقت ذاته.

وسلط شي الضوء على الحاجة إلى تعزيز الدراسات الاستراتيجية والاستشرافية والتخطيط للاستراتيجية الوطنية للأمن البيولوجي، داعيا إلى إدخال تحسينات على آلية حوكمة الأمن البيولوجي بقيادة الحزب، واضطلاع الحكومة بمسؤوليتها في هذا الشأن، والتضافر الاجتماعي، والمشاركة العامة، وسيادة القانون.

وقال شي إنه ينبغي بذل الجهود لتحسين القوانين واللوائح ذات الصلة، وزيادة الوعي العام، ودعم معركة الشعب ضد مخاطر الأمن البيولوجي.

وشدد على المعالجة المنهجية والوقاية الشاملة من مخاطر الأمن البيولوجي والسيطرة عليها، مشيرا إلى ضرورة بذل الجهود لبناء شبكة قوية لرصد مخاطر الأمن البيولوجي والإنذار المبكر، مع التركيز على بناء المرافق ذات الصلة على مستوى المجتمعات المحلية.

وقال إنه ينبغي تعزيز القدرة على تحديد المخاطر ذات الصلة على المستوى الأولي . ويجب الرصد المبكر للتهديدات المحتملة لتفشي الأمراض المعدية الجديدة والأوبئة الحيوانية والنباتية الرئيسية ومقاومة الكائنات الحية الدقيقة للعقاقير والمخاطر المتعلقة بتأثير التكنولوجيا الحيوية على البيئة، ما يتيح الاستجابة في الوقت المناسب.

وقال شي إنه ينبغي بذل الجهود لوقف انتقال الأمراض الحيوانية من مصدرها.

كما شدد على ضرورة تنفيذ الأعمال ذات الصلة على نحو هادف وفعال.

ودعا شي العاملين في المجالات الرئيسية المتعلقة بالأمن البيولوجي، إلى التفكير في أسوأ السيناريوهات والبقاء في حالة تأهب دائما، مشيرا إلى ضرورة تعزيز مراقبة الحدود والحجر الصحي، مع معاقبة الانتهاكات.

ودعا إلى العمل على التحديد الدقيق لمخاطر الأمن البيولوجي القائمة والقضاء عليها.

وقال شي إنه ينبغي تكثيف إدارة الأمن البيولوجي بمختبرات مسببات الأمراض، مضيفا أنه ينبغي تطبيق المعايير ذات الصلة بصرامة، ويجب وضع العينات والحيوانات والنفايات المرتبطة بالتجارب ذات الصلة تحت إدارة صارمة.

وشدد شي على تعزيز الابتكارات والتطبيقات الصناعية في التكنولوجيا الحيوية، وتسريع تطوير العلوم والتكنولوجيا المتعلقة بالأمن البيولوجي نحو مزيد من الاعتماد على الذات.

وشدد على الحاجة إلى إجراء مراجعات أخلاقية صارمة لمشاريع أبحاث التكنولوجيا الحيوية وإجراء تثقيف أخلاقي بين العلماء. وقال إنه يتعين بذل الجهود لضمان التطور الصحي للتكنولوجيا الحيوية والمضي قدما في التطبيقات الصناعية للتربية الحيوية والطب الحيوي بطريقة منظمة وعلى أساس احترام العلم والرقابة الصارمة واللوائح المستندة إلى القانون وتحسين الأمن.

كما قال شي إن الصين يجب أن تشارك بفعالية في الحوكمة العالمية للأمن البيولوجي، وتعزز التعاون والتبادلات على المستويين الثنائي والتعددي في المجالات المتعلقة بالأمن البيولوجي مثل صياغة السياسات وتقييم المخاطر والاستجابة للطوارئ وتبادل المعلومات وبناء القدرات.

وسلط شي الضوء على الحاجة إلى الاستضافة الناجحة للاجتماع الـ15 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن التنوع البيولوجي، ودفع صياغة إطار عالمي للتنوع البيولوجي لما بعد عام 2020.

وقال شي إن تعزيز قدرة الحوكمة فيما يتعلق بالأمن البيولوجي في الصين سيكون مهمة طويلة وشاقة تتطلب جهودا متواصلة، مضيفا أن الصين يجب أن تُخضِع الأمن البيولوجي في البلاد لسيطرة صارمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.