موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وبلدان ذات تفكير مماثل تلقي الضوء أهمية الحق في الحماية الاجتماعية

0

في بيان مشترك تم تقديمه إلى الدورة الـ48 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، يوم الإثنين، أكدت الصين ومجموعة من البلدان أهمية الحق في الحماية الاجتماعية، قائلين إنه حق اقتصادي واجتماعي وثقافي هام، وهو الحق في التنمية.

وخلال تقديمه البيان المشترك نيابة عن البلدان ذات التفكير المماثل، قال السفير تشن شيوي، الممثل الدائم للصين لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، إن تعزيز الحماية الاجتماعية هو أداة قوية لمكافحة عدم المساواة والتمييز، ووسيلة هامة للحد من الفقر وتقوية الاندماج الاجتماعي.

وجاء بالبيان المشترك أن “وباء كوفيد-19 قد أثر على التنمية الاقتصادية والاجتماعية وسبل العيش في جميع البلدان، وخاصة البلدان النامية، وفاقم الفقر وعدم المساواة. وهذا يسلط الضوء على أهمية الحماية الاجتماعية”.

وأضاف البيان “وينبغي أن نتخذ خطوات ايجابية، ونبقى ملتزمين بالتنمية المتمحورة على الناس، وتعزيز أنظمة الحماية الاجتماعية من أجل ضمان أن ثمار التنمية تصل لجميع المجتمعات بأكثر الطرق إنصافا”.

وأشار البيان المشترك إلى أن حقوق الأشخاص المعرضين للخطر والمهمشين يجب أن تحمى، وينبغي ضمان حصولهم على الخدمات الاجتماعية الضرورية حتى “لا يتخلف أحد عن الآخرين”.

ودعا البيان آليات حقوق الإنسان المتعددة الأطراف إلى إيلاء مزيد من الاهتمام لتعزيز وحماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتفعيل الحق في التنمية. ودعا أيضا مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى تقوية إمكانياته وفعل المزيد في هذه المجالات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.