موقع متخصص بالشؤون الصينية

مبعوث صيني يحث الدول المتقدمة على تحمل المزيد من المسؤوليات المالية تجاه الأمم المتحدة

0

حث تشانغ جون، مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، نهار الإثنين الدول المتقدمة على تحمل المزيد من المسؤوليات المالية تجاه الكيان العالمي.

وأدلى تشانغ بهذه التصريحات خلال كلمته في اللجنة الخامسة للدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، لجنة رئيسية مسؤولة عن تمويل وميزانية المنظمة.

وأضاف أن “الوضع المالي الحالي للأمم المتحدة لا يزال مثيرا للقلق”. و”ما زال أحد المساهمين الرئيسيين لم يدفع نصيبه المقرر منذ فترة طويلة، وهو ما يعد سببا رئيسيا في أزمة السيولة بالأمم المتحدة”.

وأشار تشانغ إلى أن “الصين تدعو الدول الأعضاء، وخاصة المساهمين الكبار، إلى الوفاء بالتزاماتهم المالية في الوقت المحدد، بالكامل وبدون شروط “.

وبصفتها ثاني أكبر مساهم في الميزانية العادية للأمم المتحدة وأنصبة حفظ السلام، لطالما كانت الصين مسؤولة بشكل كبير وتدفع أنصبتها في الميزانيات العادية وميزانيات حفظ السلام في الوقت المقرر، كما دفعت حديثا أنصبة حفظ السلام خلال فترة التفويض الصادرة لها من جانب مجلس الأمن حتى نهاية العام الحالي، بحسب تشانغ.

وتابع قائلا إن “الصين تدعو الدول المتقدمة إلى تحمل المزيد من المسؤوليات المالية تجاه الأمم المتحدة، وكذا الأخذ في الحسبان بشكل كامل الصعوبات التي تواجه الدول النامية وشواغلها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.