موقع متخصص بالشؤون الصينية

الإبتكار العلمي والتكنولوجي يعزز التنمية الخضراء منخفضة الكربون في الصين

0

عند دخولك إلى حديقة تشنغ تاي للإنترنت الصناعية في ونتشو بمقاطعة تشجيانغ، يمكنك رؤية العديد من المشاهد الجديدة للتطبيقات التكنولوجية، مما يجعل الناس يشعرون بالإنجازات المبتكرة للتحول الأخضر في مجال الإنترنت الصناعي والطاقة. على سبيل المثال، يتمتع نظام توليد الطاقة الكهروضوئية المبني على قمة السطح بمتوسط قدرة سنوية لتوليد الطاقة تقارب 400 ألف كيلووات ساعة والتي من المتوقع أن توفر أكثر من 270 ألف يوان من رسوم الكهرباء للحديقة كل عام. في الوقت نفسه، يمكن للنظام الأساسي السحابي لإدارة الطاقة الذكية مراقبة المعدات وكمية استهلاك الطاقة في الوقت الفعلي واستخدام البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وغيرها من التقنيات الأخرى لجعل شبكة الطاقة أكثر ذكاءً وما تنتجه يكون له قيمة أكبر.

لا تتمتع مقاطعة تشجيانغ بموارد طاقية كبيرة ولا بكميات وفيرة من عدد ساعات سطوع الشمس، لذلك تأخذ بعض الشركات زمام المبادرة في استكشاف وابتكار الأضواء التكميلية في المجال الزراعي الطاقة الكهروضوئية والطاقة المتعددة والأسقف الصناعية والتجارية والخلايا الكهروضوئية المنزلية وخدمات الطاقة المتكاملة وأنماط أخرى. على سبيل المثال، قامت مجموعة تشنغ تاي ببناء مشروع لتوليد الطاقة الكهروضوئية على سواحل يوي تشينغ والذي يمكن أن يولد 180 مليون كيلوواط / ساعة من الكهرباء ويقلل 134 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون كل عام. كما نجحت في زراعة “أرز البحر” تحت الألواح الكهروضوئية وفي الأراضي القلوية المالحة، وحاولت زراعة المنتجات الزراعية مثل الخيزران المائي وجذر اللوتس. كما يشعر العديد من المطلعين على هذا الميدان بالذهول أحيانا، حيث إنه تحت القيادة المستمرة للابتكار العلمي والتكنولوجي، تجلب الطاقة الجديدة أنواعا عديدة من التغييرات التي لم نكن نتوقعها.

وضعت الصين جدولا زمنيا لها لتحقيق ذروة الكربون بحلول عام 2030 وبأن تكون خالية من الكربون بحلول عام 2060. وهذا يعني أنه أمامها 30 عاما فقط للانتقال من ذروة إلى كربون إلى الحياد الكربوني، وهو أقصر بكثير من الوقت الذي ستستغرقه الدول المتقدمة. هذه مهمة شاقة كما أن جدولها الزمني ضيق مما يزيد من الضغط على الصين لتعزيز التحول الأخضر لنموذج التنمية الخاص بها. في ظل هذه الخلفية، تسعى الصين جاهدة لتحقيق توازن بين التنمية وبين خفض الانبعاثات، وتحقيق توازن بين التنمية الاقتصادية وحماية البيئة، والاستفادة الكاملة من الابتكار العلمي والتكنولوجي، وهذا متغير رئيسي لتحويل التحديات الضخمة إلى فرص للتنمية والتطوير.

الشركات دائما في مواجهة مع السوق كما أنها في حالة ارتباط دائم به، مما يجعل الطلب على السوق أكثر حساسية. في المؤتمر الدولي الثاني للابتكار والتطوير على الإنترنت للصناعة والطاقة الذي عقد في ونتشو بمقاطعة تشجيانغ في يوليو من هذا العام، أصبحت ذروة الكربون وحياد الكربون الكلمات الرئيسية التي تثير الاهتمام في مجال الصناعة العالمية. لقد تذوقت المزيد من الشركات الفوائد الربحية ووجدت فرصًا تجارية لها في عملية تعزيز التصنيع الأخضر والتصنيع الذكي والرقمنة الصناعية. في السنوات الأخيرة، جعلت ونتشو الصناعة التحويلية أكثر “ذكاءً” من خلال “خطة إعادة تصميم التصنيع التقليدية”، والتحديث الرقمي الصناعي وغيرها من الإجراءات، وجمعت عددًا من المؤسسات عالية الجودة والمشاريع الكبرى في مجال الطاقة الكهروضوئية وطاقة الرياح وتخزين الطاقة وغيرها من الصناعات الناشئة. وقد اتضح أن كل هذا يحفز الحركة الداخلية لابتكار تكنولوجيا المؤسسات، بحيث تصبح الشركات حقا كيان ابتكار قوي يساعدها في الترويج بشكل أفضل لاختراق التكنولوجيا الأساسية الخضراء منخفضة الكربون، وتعزيز وضع الإنتاج لتوفير الطاقة والكربون.

إن تحقيق ذروة الكربون وحياد الكربون هو تغيير عميق في نمط التنمية والحوكمة. في هذه العملية، أعطت الحكومة الصينية على جميع المستويات المجال الكامل للدور التوجيهي والقيادي لليد المرئية، وبذلت جهودًا كبيرة لابتكار الأنظمة وإمدادات السياسات وتحسين آليات الحوافز والتوجيه والإشراف والتقييم لتعزيز البيئة الخضراء عالية الجودة والتنمية منخفضة الكربون. على سبيل المثال، من خلال حساب “حسابات الطاقة” مثل استهلاك الطاقة لكل وحدة من القيمة المضافة الصناعية، وانبعاثات الكربون لكل وحدة من قيمة الإنتاج ونسبة الطاقة النظيفة، تقدم يوي تشينغ في ونتشو سياسات تفضيلية أكثر في التمويل والضرائب والأراضي، كما تستخدم المؤسسات الصناعية ذات الأداء المتميز للحفاظ على الطاقة وتقليل الكربون وذلك لتشجيع وتوجيه الشركات نحو الابتكار والاستفادة من الإمكانات في اتجاه التحول الرقمي والتنمية منخفضة الكربون.

وتتنبأ تقارير تحليل الصناعة ذات الصلة بأن سلسلة من الصناعات الناشئة الاستراتيجية ستستفيد وتنمو بسرعة مع تسريع عملية الحفاظ على الطاقة وخفض الانبعاثات، ويواجه التحول الأخضر والرقمي للصناعات التحويلية التقليدية أيضًا فرصًا تنموية كبيرة. وبالنظر إلى المستقبل ستستفيد الصين بشكل جيد من الابتكار العلمي والتكنولوجي باعتباره “متغيرًا رئيسيًا” وتنشئ نقاط نمو جديدة من خلال اغتنام الفرص الجديدة لتعزيز التنمية عالية الجودة وتحقيق أقصى درجات النمو بالنسبة لها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.