موقع متخصص بالشؤون الصينية

أرقام من الصين

0

•ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين الصيني بنسبة 0.7% في سبتمبر
أظهرت بيانات الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الخميس، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في الصين، مقياس رئيسي للتضخم، بنسبة 0.7 في المائة على أساس سنوي خلال سبتمبر/ أيلول الماضي.

وكان الرقم أدنى من النمو بنسبة 0.8 بالمائة على أساس سنوي المسجلة في أغسطس/ آب الماضي.

وكان تباطؤ النمو مدفوعا جزئيا بانخفاض أسعار المواد الغذائية، التي انخفضت بنسبة 5.2 في المائة على أساس سنوي في الشهر الماضي. وعلى وجه الخصوص، انخفض سعر لحم الخنزير، وهو لحم أساسي في الصين، بنسبة 46.9 في المائة مقارنة بالعام السابق، حسبما قالت دونغ لي جيوان الإحصائية من الهيئة.

ارتفع مؤشر أسعار المنتجين في الصين، والذي يقيس تكاليف السلع عند بوابة المصنع، بنسبة 10.7 في المائة على أساس سنوي في سبتمبر/ أيلول، وفقا للهيئة.

وحددت الصين هدفها للتضخم الاستهلاكي عند 3 في المائة تقريبا لعام 2021، حسب تقرير عمل الحكومة لهذا العام.

 

•10.7 بالمئة ارتفاعاً في مؤشر أسعار المنتجين في الصين في سبتمبر
ارتفع مؤشر أسعار المنتجين في الصين، الذي يقيس تكاليف السلع عند بوابة المصنع، بنسبة 10.7 في المئة على أساس سنوي في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، حسبما ذكرت الهيئة الوطنية للإحصاء، اليوم الخميس.

ويعد هذا التوسع أكبر من النمو بنسبة 9.5 في المائة على أساس سنوي المسجل في أغسطس/ آب الماضي.

وقالت دونغ لي جيوان الاحصائية في الهيئة، إن ارتفاع نمو مؤشر أسعار المنتجين خلال الشهر الماضي يرجع الى ارتفاع أسعار الفحم ومنتجات بعض الصناعات كثيفة استهلاك للطاقة.

وعلى أساس شهري، زاد المؤشر بنسبة 1.2 بالمائة خلال سبتمبر، بارتفاع 0.5 نقطة مئوية عن نسبة النمو المسجل في أغسطس/ آب.

وأظهرت البيانات الصادرة اليوم الخميس أيضا أن مؤشر أسعار المستهلكين، مقياس رئيسي للتضخم، ارتفع بنسبة 0.7 في المائة على أساس سنوي خلال سبتمبر/ أيلول.

 

•ارتفاع قيمة القروض الجديدة باليوان في الصين إلى 1.66 تريليون يوان في سبتمبر
أظهرت بيانات بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) يوم الأربعاء أن القروض الجديدة المقومة باليوان في الصين ازدادت إلى 1.66 تريليون يوان (حوالي 256.92 مليار دولار أمريكي) في الشهر الماضي.

وحسب البنك المركزي، ازداد الرقم عن 1.22 تريليون يوان في الشهر السابق، غير أنه منخفض بواقع 232.7 مليار يوان عن الرقم المسجل في نفس الفترة العام الماضي.

وارتفع مؤشر (إم2)، وهو مقياس واسع للمعروض النقدي الذي يغطي النقد المتداول وكافة الإيداعات، بنسبة 8.3 في المائة على أساس سنوي إلى 234.28 تريليون يوان في نهاية سبتمبر/ أيلول، وفقا للبيانات.

وكان معدل النمو مرتفعا بـ0.1 نقطة مئوية عن الرقم المسجل في نهاية أغسطس/ آب ومنخفضا بـ2.6 نقطة مئوية عن الرقم المسجل في الفترة نفسها العام الماضي.

وبلغ مؤشر (إم 1)، الذي يغطي النقد المتداول بالإضافة إلى الودائع تحت الطلب، 62.46 تريليون يوان في نهاية الشهر الماضي، بزيادة 3.7 في المائة على أساس سنوي.

وازداد مؤشر (إم صفر)، وهو مقياس النقد المتداول، بنسبة 5.5 في المائة عن العام السابق إلى 8.69 تريليون يوان في نهاية سبتمبر/ أيلول.

وفي الأرباع الثلاثة الأولى، ضخ البنك المركزي إجمالي 255.2 مليار يوان من صافي النقد إلى السوق.

وبلغ التمويل الاجتماعي المضاف حديثا، وهو قياس للأموال التي يتلقاها الأفراد والشركات غير المالية من النظام المالي، 24.75 تريليون يوان أثناء هذه الفترة، مسجلا تراجعا بـ4.87 تريليون يوان عن نفس الفترة العام الماضي، وزيادة بـ4.14 تريليون يوان عن مستواه في عام 2019 .

وحتى نهاية الشهر الماضي، بلغ إجمالي ودائع اليوان غير المسددة 229.18 تريليون يوان، بزيادة 8.6 في المائة على أساس سنوي.

وفي الأرباع الثلاثة الأولى، بلغت التسويات باليوان للتجارة عبر الحدود 5.73 تريليون يوان.

وفي هذا الصدد، تعهد البنك المركزي الصيني بجعل سياسته النقدية الحكيمة أكثر استهدافا ومرونة للتكيف بشكل أفضل مع حاجات التنمية عالية الجودة وإيلاء المزيد من الاهتمام لفعالية الخدمات المالية لدعم الاقتصاد الحقيقي.

 

•ارتفاع استهلاك الطاقة في الصين بنسبة 6.8 بالمئة في سبتمبر
أظهرت بيانات رسمية يوم الأربعاء أن استهلاك الكهرباء في الصين، وهو مقياس رئيسي للنشاط الاقتصادي، ارتفع بنسبة 6.8 في المائة على أساس سنوي في سبتمبر/ أيلول الماضي، مع تعافي اقتصاد البلاد بشكل أكبر.

وقالت الهيئة الوطنية للطاقة إن إجمالي استخدام الطاقة بلغ 694.7 مليار كيلوواط ساعة خلال الشهر الماضي.

وفي سبتمبر/ أيلول، ارتفع استهلاك الطاقة في صناعتي الزراعة والتصنيع بنسبة 14.9 في المائة و6 في المائة على التوالي عن العام الماضي، في حين قفز استهلاك صناعة الخدمات بنسبة 12.1 في المائة على أساس سنوي.

وشهد استهلاك الطاقة السكنية زيادة سنوية بنسبة 3.7 في المائة الشهر الماضي.

وأظهرت البيانات أنه في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، بلغ إجمالي استهلاك الطاقة في الصين 6.17 تريليون كيلوواط ساعة، بزيادة 12.9 بالمائة على أساس سنوي.

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.