موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين

0

•14 إصابة جديدة وافدة بكوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني
قالت لجنة الصحة الوطنية، اليوم السبت، إن البر الرئيسي الصيني سجل 14 حالة إصابة مؤكدة جديدة بكوفيد-19 يوم الجمعة الماضي، جميعها وافدة من خارج البر الرئيسي.

وأضافت اللجنة في تقريرها اليومي أن من بين الحالات الوافدة، هناك أربع حالات سُجلت في شانغهاي، وثلاث حالات في كل من خنان وهوبي، وحالتان في تشجيانغ، وحالة واحدة في كل من يوننان وشنشي، مشيرة إلى أن خَمسا من تلك الحالات الجديدة كانت حالات بدون أعراض.

وتابعت اللجنة أنه لم يتم تسجيل أي حالات جديدة مشتبه بإصابتها أو حالات وفاة جديدة متعلقة بكوفيد-19 يوم الجمعة الماضي.

وحتى نهاية الجمعة، تم الإبلاغ عن 9381 حالة وافدة من الخارج في البر الرئيسي الصيني. ومن بينها، خرج 8919 شخصا من المستشفى بعد شفائهم، ولا يزال 462 شخصا يتلقون العلاج في المستشفى. لم يتم الإبلاغ عن أي حالات وفاة في الحالات الوافدة من الخارج.

واعتبارا من يوم الجمعة، بلغ إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة في البر الرئيسي الصيني 96502 حالة، بما في ذلك 521 مريضا مازالوا يتلقون العلاج، واحد منهم في حالة خطيرة.

وخرج ما مجموعه 91345 شخصا من المستشفى بعد شفائهم في البر الرئيسي الصيني، وتوفي 4636 شخصا بسبب كوفيد-19.

وتم الإبلاغ عن 18 حالة جديدة بدون أعراض، و15 حالة منها وافدة من خارج البر الرئيسي الصيني. وحتى يوم الجمعة، كان هناك 372 حالة بدون أعراض تحت الملاحظة الطبية، منها 359 حالة وافدة من الخارج.

وحتى نهاية يوم الجمعة، تم الإبلاغ عن 12285 حالة إصابة مؤكدة بكوفيد-19، بما في ذلك 213 حالة وفاة، في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، و77 حالة في منطقة ماكاو الإدارية الخاصة، و16325 حالة، بما في ذلك 846 حالة وفاة، في تايوان.

وخرج ما مجموعه 11980 شخصا من المستشفيات بعد شفائهم في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، وخرج 66 مريضا في منطقة ماكاو الإدارية الخاصة، وخرج 13742 مريضا في تايوان.

 

•الصين تجدد تحذيراً باللون الأزرق للموجة الباردة
جدد المركز الوطني الصيني للأرصاد الجوية، اليوم السبت، تحذيره باللون الأزرق لمواجهة جبهة هوائية باردة، متوقعا أن تجتاح درجات الحرارة المنخفضة والرياح مناطق واسعة في البلاد.

وقال المركز إن من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة ما بين 6 إلى 10 درجات مئوية في أجزاء من المناطق الشمالية والشمالية الشرقية والوسطى والشرقية والجنوبية والجنوبية الغربية في البلاد، وذلك منذ الساعة 8 صباح اليوم السبت وحتى الساعة 8 صباح يوم الاثنين القادم.

وستشهد بعض المناطق في مقاطعات شاندونغ وخنان وآنهوي وجيانغسو وتشجيانغ انخفاضاً في درجات الحرارة بأكثر من 14 درجة مئوية، وفقا للمركز.

كما توقع المركز حدوث رياح قوية وعاتية في معظم المناطق الوسطى والشرقية خلال الأيام القادمة.

ونصح المركز العامة باتخاذ تدابير الحيطة والحذر من الجو البارد والرياح القوية، داعياً سلطات المرور والشرطة للاستعداد لمواجهة ظروف الطرق الجليدية.

ولدى الصين نظام للتحذير من الطقس السيئ مؤلف من أربعة مستويات مرمزة بألوان، حيث يمثل الأحمر أشدها خطورة يليه البرتقالي ثم الأصفر فالأزرق.

 

•الصين تطلق برامج تجريبية لـ”مدن صديقة للطفل” في نحو 100 مدينة
قالت اللجنة الوطنية للإصلاح والتنمية، يوم الجمعة، إن الصين ستطلق برامج تجريبية للمدن الصديقة للطفل في نحو 100 مدينة يتجاوز عدد سكان كل منها المليون شخص وتتميز بقاعدة اقتصادية قوية.

وأضاف وو شياو لي، المسؤول في اللجنة المذكورة، أنه ومن أجل دفع إنشاء مدن صديقة للطفل، سيتوجب على الحكومات المحلية المعنية القيام بأدوارها الخاصة باستكشاف مسارات وأنماط مختلفة لتحقيق هذه الغاية.

وتابع وو أن البلاد ستستخدم ميزانيتها المركزية لقيادة وتحفيز الحكومات المحلية المعنية في سبيل تحقيق الهدف المذكور.

وقال وو إن على الحكومات المحلية العمل على تكريس مبدأ “صديقة للطفل” في تعزيز التحضر الجديد وتقديم خدمات عامة متساوية، وتحسين جودة الخدمات في مجالات التعليم والرعاية الطبية والثقافة والرياضة.

وحول ابتكار مرافق عامة حضرية، قال وو إن على الحكومات المحلية تخطيط وبناء أماكن ومرافق خاصة للأطفال، وتحويل فضاءات عامة ومرافق لتكون مناسبة للأطفال.

وشدد المسؤول المذكور على أهمية بذل الجهود لإدخال رأس المال الاجتماعي في هذا المجال وتقديم خدمات متنوعة ومتعددة المستويات.

 

•تشينغهاي بشمال غربي الصيني تبدأ بناء مشاريع طاقة جديدة بقدرة 10.9 غيغاواط
قالت السلطات المحلية في مقاطعة تشينغهاي بشمال غربي الصين، يوم الجمعة، إنها بدأت إنشاء 15 مشروعاً لتوليد الطاقة الجديدة، بإجمالي قدرة توليد مُركبة تبلغ 10.9 غيغاواط.

وبإجمالي استثمارات تتجاوز 65 مليار يوان (نحو 10.1 مليار دولار أمريكي)، سيتم إكمال المشاريع الـ15 في ولاية هاينان التبتية ذاتية الحكم وولاية هايشي المنغولية والتبتية ذاتية الحكم قبل نهاية العام 2023.

وتتضمن القدرة الإجمالية المُركبة 8 غيغاواط للطاقة الشمسية، و2.5 غيغاواط لطاقة الرياح، و 400 ميغاواط للطاقة الحرارية الشمسية.

وتشمل المشاريع الـ15، ثمانية مشاريع للاستهلاك المحلي، وسبعة مشاريع للطاقة سيتم نقلها إلى مقاطعة خنان بوسط الصين.

وتشتهر تشينغهاي بمواردها الغنية من المياه والطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وفي العام الماضي 2020، شكّل حجم توليد الطاقة النظيفة 89 بالمئة من إجمالي توليد الطاقة في المقاطعة.

 

•الصين تقدم إعانات لأكثر من 38 مليونا من كبار السن في عام 2020
قدمت الصين إعانات لنحو 38.5 مليون من كبار السن في عام 2020، وفقا لنشرة حول تعزيز رفاهية كبار السن صدرت يوم الجمعة.

وقالت النشرة إن 31 مليونا من كبار السن تلقوا دعما في إطار مشروع يوفر علاوات لمن تزيد أعمارهم عن 80 عاما، كما تلقى 5.35 مليون من كبار السن دعما بموجب خطة لدعم خدمات المسنين.

وتُظهر الوثيقة أيضا أن أكثر من 127 مليون مسنّ تجاوز الـ65 عاما يتمتعون بخدمات لإدارة الصحة، وأن 91 منطقة على مستوى المدينة أطلقت تجارب رعاية المسنين بحلول نهاية عام 2020.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.