موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي يدعو إلى تعزيز التواصل الإستراتيجي بين الصين والإتحاد الأوروبي

0

ذكر الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم (الجمعة) أنه من الضروري للصين والاتحاد الأوروبي تعزيز التواصل الاستراتيجي وتدعيم التنمية السلمية والمستقرة للعلاقات بينهما بشكل مشترك، ما يصب في مصلحة الجانبين.

أدلى شي بهذه التصريحات في مكالمة هاتفية مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل.

وقال شي أيضا إن الصين والاتحاد الأوروبي قوتان رئيسيتان مستقلتان وشريكان استراتيجيان شاملان.

وأشار إلى أنه منذ بداية العام الجاري، شهد الوضع الدولي تغيرات جديدة، وواجهت العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي أيضا مشكلات جديدة.

وشدد شي على أنه يتعين على الصين والاتحاد الأوروبي فهم بعضهما بعضا على النحو الصحيح، والالتزام بالحوار والتعاون والاحترام المتبادل وتحقيق المنفعة المتبادلة.

وأوضح أنه يتعين على الجانبين تعميق التواصل بشأن السياسات في المجالات الخضراء والرقمية، وتوسيع نطاق مجالات التعاون العملي، والسعي النشط إلى تحقيق التضافر بين مبادرة الحزام والطريق واستراتيجية ارتباطية الاتحاد الأوروبي العالمية، وتعزيز التواصل والتعاون بشأن قضايا مثل تغير المناخ والحفاظ على التنوع البيولوجي.

ودعا شي الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء إلى المشاركة النشطة في مبادرة التنمية العالمية، والعمل مع الصين والبلدان الأخرى من أجل مساعدة الدول النامية على تحقيق أهداف خطة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة.

وأشار إلى أن الصين والاتحاد الأوروبي يختلفان في التاريخ والثقافة والأنظمة الاجتماعية، وبالتالي ليس غريبا أن تكون بينهما بعض المنافسات والخلافات والاختلافات، التي يجب تسويتها عبر الحوار والتفاوض.

وأضاف أن الصين مخلصة دوما بشأن تعزيز العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، لكنها في الوقت ذاته حازمة بشأن حماية سيادتها وأمنها ومصالحها التنموية.

وأعرب عن أمله في أن يتمسك الاتحاد الأوروبي باستقلاله الاستراتيجي، ويميز بين الصواب والخطأ، ويعمل مع الصين لدفع تطوير التعاون بين الجانبين.

من جانبه، قال ميشيل إن التطورات الأخيرة في الوضع الدولي جعلت الاتحاد الأوروبي والأعضاء أكثر وعيا بأهمية تعزيز الاستقلال الاستراتيجي.

وأضاف أنه رغم اختلاف الأنظمة السياسية والنماذج التنموية بين الاتحاد الأوروبي والصين، إلا أنهما يدعمان التعددية. كما يحتاج الجانبان إلى التعاون في مكافحة الجائحة، وتعزيز التعافي الاقتصادي، والتصدي لتغير المناخ، وحماية السلام والاستقرار الإقليميين.

وفي إشارته إلى أن التنمية المستدامة للشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي والصين تخدم المصالح المشتركة لشعبي الجانبين، قال ميشيل إن الاتحاد الأوروبي يرغب في العمل مع الصين لزيادة الحوار والتفاعل بروح الاحترام المتبادل وإدارة الخلافات بطريقة فعالة وصحيحة.

وقال إن الاتحاد الأوروبي يتمسك بسياسة صين واحدة ولم يغير سياسته بشأن القضايا المتعلقة بتايوان، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي سيتمسك بالاستقلال الاستراتيجي عند تعامله مع الشؤون الدولية.

إن الاتحاد الأوروبي يرغب في العمل مع الصين لتعميق التعاون العملي في مجالات مثل الاقتصاد الأخضر والرقمي، وإجراء التبادلات والتعاون بشأن مبادرة التنمية العالمية، والحفاظ على التواصل والتنسيق الوثيقين بشأن القضايا الدولية الرئيسية.

كما أطلع شي على وجهة نظر الاتحاد الأوروبي بشأن الوضع في أفغانستان.

وأكد شي أن الصين تحترم سيادة أفغانستان واستقلالها وسلامة أراضيها، وتحترم الاختيار المستقل لكل دولة لمسارها ونظامها، وتدعو إلى التعايش والتعلم المتبادل بين الحضارات المختلفة.

وقال شي إن الصين تلعب دائما دورا بناء في السعي إلى تسوية سياسية للقضية الأفغانية، مضيفا أنه يتعين على المجتمع الدولي تهيئة بيئة خارجية مواتية لإعادة الإعمار السلمي في أفغانستان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.