موقع متخصص بالشؤون الصينية

سفير: الصين وبريطانيا تتمتعان بـ”إمكانيات هائلة” للتعاون في مجال حماية البيئة

0

قال السفير الصيني لدى بريطانيا تشنغ تسه قوانغ يوم الثلاثاء إن الصين وبريطانيا تتمتعان بإمكانيات هائلة للتعاون العملي في مجال حماية البيئة.

جاءت تصريحات تشنغ خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد عبر الإنترنت بين وزارة البيئة والايكولوجيا الصينية والسفارة الصينية في بريطانيا حول قضايا التنوع البيولوجي والاستجابة للمناخ، وذلك قبل مؤتمر الأمم المتحدة المقبل للتغير المناخي (كوب26) المقرر في مدينة غلاسكو باسكتلندا.

وقال تشنغ إن التعاون بين البلدين في حماية البيئة يمكن أن يتم في مجالين: تنسيق السياسات والتعاون العملي.

وفيما يتعلق بتنسيق السياسات، أوضح السفير أن الأولوية الأولى للجانبين في الوقت الحالي هي التأكد من النجاح الحقيقي للجزء الثاني من كوب15 ومؤتمر كوب26 القادم، مؤكدا أن الصين مخلصة في تعزيز اتصالاتها وتعاونها مع بريطانيا والأطراف الموقعة الأخرى من أجل تحقيق هذا الغرض.

وعقد الجزء الأول من الاجتماع الخامس عشر لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي (كوب15) في الفترة من 11 إلى 15 أكتوبر/ تشرين الأول في مدينة كونمينغ، حاضرة مقاطعة يوننان الصينية، على أن يعقبه الجزء الثاني في العام المقبل.

وفيما يتعلق بالتعاون العملي، اقترح السفير على مجتمعات الأعمال بالصين وبريطانيا العمل في العديد من المجالات، بما في ذلك التكنولوجيا الخضراء، والتمويل الأخضر، والطاقة المتجددة، والطاقة النووية، والمركبات الكهربائية.

ولفت إلى أنه تم بالفعل إحراز بعض التقدم في مجال المركبات الكهربائية، مشيرا إلى وجود حافلات كهربائية من شركة ((بي واي دي)) وسيارات أجرة من شركة ((جيلي)) في شوارع لندن الآن. كما شاركت بعض الشركات الصينية في تطوير بطاريات السيارات ومحطات طاقة الرياح وغيرها من المشروعات ذات الصلة في بريطانيا.

وأكد السفير على أهمية تحسين بيئة الاستثمار في بريطانيا باستمرار حتى يتم تشجيع المستثمرين الصينيين على القدوم والاستثمار.

وقال “نأمل أن تعمل بريطانيا عن كثب مع الصين في الاتجاه نفسه لخلق بيئة مواتية وتمكينية لشركات بلدينا للتعاون بشكل أكثر إنتاجية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.